أخبار وطنية

جلالة الملك يترأس حفل تقديم نموذج أول سيارة مغربية تعمل بالهيدروجين

عرض لملك أول ماركة سيارات مغربية مركبة الهيدروجين النفعية

ترأس جلالة الملك محمد السادس ، حفظه الله ، اليوم الاثنين بالقصر الملكي بالرباط ، حفل تقديم موديل سيارة أول مصنع مغربي ونموذج أولي لعربة هيدروجين طورها مغربيان مبتكران.

مشاريع من شأنها تعزيز الترويج لماركة “صنع في المغرب” وترسيخ مكانة المملكة كمنصة تنافسية لإنتاج السيارات، إن تقديم جلالة الملك محمد السادس لسيارة “نيو موتورز” ، وهي شركة مملوكة لرأس مال مغربي ، ونموذج أولي لمركبة هيدروجين تابعة لشركة NamX ، وسيتم تزويد نموذج مركبة الهيدروجين النفعية HUV (Hydrogen Utility Vehicle) بالهيدروجين بواسطة خزان مركزي سيتم تعزيزه بست كبسولات قابلة للإزالة، مما سيمكن من تأمين قدرة مهمة للبطارية وتسهيل شحن الهيدروجين في بضعة دقائق.

يؤكد رغبة جلالة الملك تشجيع وتعزيز المبادرات الريادية الوطنية والقدرات الإبداعية، لا سيما الشباب المغربي، التي تجسدها هذه المشاريع.

تتماشى هاتان المبادرتان الصناعيتان مع الإرشادات الملكية السامية التي تهدف إلى توجيه القطاع الخاص نحو الاستثمار المنتج ، لا سيما في القطاعات المتطورة والواعدة وتحفيز ظهور جيل جديد من الشركات في المملكة المغربية.

كما أنها تأتي لتكريس رؤية بعيدة النظر لصاحب الجلالة الملك محمد السادس فيما يتعلق بالتنمية المستدامة وتعزيز الطاقات المتجددة ، ولا سيما قطاع الهيدروجين الأخضر الناشئ.

أنشأت شركة نيو موتورز وحدة صناعية في عين عودة (منطقة الرباط – سلا – القنيطرة) ، لتصنيع السيارات للسوق المحلي وللتصدير ، بطاقة إنتاجية سنوية متوقعة 27000 وحدة وبنسبة تكامل محلي 65٪ . يبلغ إجمالي الاستثمار المتوقع لهذا المشروع 156 مليون درهم وسيخلق في النهاية 580 فرصة عمل.

صدرت الموافقة النهائية للمركبة الأولى من الوكالة الوطنية للسلامة على الطرق في فبراير 2023، و أطلقت الشركة سلسلة ما قبل الإنتاج وتخطط لافتتاح الوحدة الصناعية خلال شهر يونيو 2023 وإطلاق التسويق.

هذا المشروع ، الذي ولد أول علامة تجارية مغربية للسيارات لعامة الناس ، مدعوم بالمهارات الوطنية.

وهي تعتمد بشكل أساسي على النظام البيئي لموردي السيارات المحليين الذي طورته المملكة المغربية.

بالنسبة للنموذج الأولي لمركبة الهيدروجين الخاصة بشركة NamX ، فقد تم تصميمها بالتعاون مع مكتب التصميم الإيطالي و شركة بناء الأجسام المرجعية Pininfarina.

في الواقع ، سيتم تزويد طراز HUV بالهيدروجين بواسطة خزان مركزي سيتم استكماله بست كبسولات قابلة للإزالة ، مما يضمن استقلالية كبيرة ويسهل إعادة تعبئة الهيدروجين في بضع دقائق.

يضع هذا المشروع الرائد المغرب بقوة في ديناميكيات العمل على المستوى العالمي المتمثلة في تطوير أشكال جديدة من النقل تجمع بين الكفاءة واحترام البيئة.

وبهذه المناسبة، وشح صاحب الجلالة السيدين نسيم بلخياط المؤسس المدير لشركة “نيو موتورز”، وفوزي نجاح المؤسس المدير لشركة “نامكس” بوسام الكفاءة الفكرية.

و أقيم هذا الحفل بحضور وزير الصناعة والتجارة رياض مزور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى