اقتصاد

أوراش 2: ما يقرب من 16000 فرصة عمل في منطقة الرباط سلا القنيطرة

يهدف برنامج “أوراش 2” إلى خلق قرابة 16 ألف فرصة عمل في جهة الرباط – سلا – القنيطرة كجزء من مكونين (مواقع عامة مؤقتة ومواقع دعم للتكامل المستدام) ، حسبما قال وزير الإدماج الاقتصادي للشركات الصغيرة يوم الثلاثاء بالرباط.

توظيف ومهارات، يونس السكوري. وفي حديثه بمناسبة إطلاق برنامج أوراش 2 في جميع أنحاء المنطقة ، أفاد الوزير عن خلق ما يقرب من 104000 فرصة عمل على المستوى الوطني خلال النسخة الأولى من البرنامج المذكور ، لا سيما في إطار الأشغال العامة المؤقتة.

وأوضح أن هذه النسخة الثانية ، التي تأتي بالعديد من الميزات الجديدة ، تهدف إلى تعزيز الإدماج الاقتصادي للشباب ، داعياً لجان المحافظات إلى الابتكار ، لا سيما مع الفئات الضعيفة.

على سبيل المثال ، ذكر الوزير منحة الحوافز “Prime d’Appui à l’Emploi” ، التي تهدف إلى تمكين الأشخاص الذين يواجهون صعوبة في دخول سوق العمل من تطوير الخبرة المهنية لفترة زمنية لا تقل عن 12 شهرًا ، بدلاً من 24 شهرًا في الإصدار السابق.

وبحسب السيد السكوري ، فإن هذه المكافأة ، والتي تبلغ 1500 درهم / شهر لصالح كل مستفيد متكامل لمدة تسعة أشهر ، تهدف أيضًا إلى تعزيز المهارات الفنية والسلوكية للشباب وزيادة فرصهم في الاستمرار.

من جانبه ، أكد رئيس المجلس البلدي للرباط ، عبد العزيز درويش ، على أهمية هذا البرنامج الذي يجمع عددًا كبيرًا من المؤسسات المعنية جنبًا إلى جنب مع المجتمع المدني الذي يبذل جهودًا كبيرة لصالح إشراف الشباب الراغبين في الاستفادة منه.

وأكد أن هذه مبادرة اجتماعية مهمة لصالح الشباب المغربي ، مسلطا الضوء على دورها في التنمية والتحديث بالمغرب.

من جهتها ، أشارت المديرة الجهوية للوكالة الوطنية لترقية الوظائف والمهارات بالرباط سلا القنيطرة سعاد بوحميدي ، إلى أنه بفضل الحصة الكبيرة الممنوحة للجهة في إطار “أوراش 1” نجحت الوكالة وفاءً بالتزاماتها تجاه محافظات المنطقة السبع.

ولفتت إلى أن العديد من الشباب استطاعوا الاستفادة من الاندماج الاقتصادي في إطار المشاريع العامة المؤقتة ودعم التكامل المستدام ، مضيفة أن هذا البرنامج مكّن عددا من الشباب وغير الخريجين والنساء من دخول منطقة سوق العمل في المناطق ذات القيمة المضافة العالية للمنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى