سياسة

تطبيق “أنتخب” ينقل العمانيين إلى الديمقراطية الرقميةالمقترعون يصوتون إلكترونياً لاختيار أعضاء مجلس الشورى للفترة العاشرة

بقلم مصطفي الأنصاري

في عصر التكنولوجيا الحديثة يشهد العالم تحولاً مهماً في طرق المشاركة السياسية والانتخابية، ويبرز تطبيق “أنتخب” كإحدى الأدوات الرقمية المبتكرة التي تزامنت مع بدء الناخبين العمانيين اليوم الأحد الإدلاء بأصواتهم في جميع محافظات السلطنة، لاختيار ممثليهم في عضوية مجلس الشورى للفترة العاشرة.
ويعد التطبيق أداة تفاعلية سهلة ونقلة نوعية تسهم في تيسير وتسريع عملية التصويت وتعزيز شفافية العملية الانتخابية، كما يتيح للعمانيين الاقتراع عبر هواتفهم من شتى بقاع العالم بكل يسر وسهولة.

وأدخلت على التطبيق تحسينات وتحديثات جديدة كخاصية القراءة الصوتية لذوي الإعاقة البصرية (المكفوفين) وميزة لغة الإشارة المتاحة بشكل اختياري لذوي الإعاقة من الصم والبكم.

لغة الأرقام

ويتنافس في هذه الانتخابات 843 مرشحاً بينهم 32 امرأة، بحسب القوائم النهائية للمرشحين، على أن يجري اختيار 90 عضواً. ويبلغ عدد الناخبين المصوتين من مختلف محافظات سلطنة عمان حتى الساعة الرابعة مساء 405 آلاف و712 ناخباً وناخبة بنسبة 53.86 في المئة، فيما تتصدر ظفار وشمال الباطنة الأعلى تصويتاً.

وعن مشاركة المرأة العمانية في انتخابات الفترة العاشرة، قالت الباحثة المتخصصة في قضايا المرأة والشباب، أمل بنت طالب الجهورية، “الفترة التاسعة كانت هناك 40 مرشحة واستطاعت الوصول للمجلس امرأتان فقط، وإذا وصلنا إلى نقطة مغلقة لعدم قدرة العمانيات على دخول المجلس، فإنه من الممكن تطبيق الكوتا لفترة أو فترتين لتغيير نظرة المجتمع”.

وأضافت الجهورية، “نحن لا نريد أن تصل المرأة إلى المجلس كرقم وإنما ككفاءة وتصنع الفارق”، وفق ما نقلته عنها إذاعة الشبيبة العمانية.

بدوره، ذكر الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للاتصالات (عمانتل)، طلال بن سعيد المعمري، أن الأنظمة الحمائية تعمل بكفاءة عالية ولم يتم تسجيل أي محاولات لهجمات سيبرانية.

وأضاف أن العملية الانتخابية عبر تطبيق “أنتخب” تأتي كجزء من التحول الرقمي في سلطنة عمان، لتثبت أنه بالإمكان تسخير التقنية في عمليات معقدة وحساسة كالتصويت التي من شأنها الإسهام في تحقيق نتائج مثمرة، وهناك جهود كبيرة من القطاعين الحكومي والخاص لتسهيل انسيابية وسلاسة عملية ال
والواضح إنه جري ادخال مجموعه من التعزيزات الانظمه
في عملية الانتخاب الحالية، لتستوعب إقبالاً أكبر من الناخبين، بعد إضافة تقنيات للذكاء الاصطناعي لتعطي أصحاب القرار والجمهور أدوات لمعرفة سير العملية الانتخابية أولاً بأول.

وذكرت وزارة الداخلية العمانية أن البيانات والمعلومات ستكون متاحة بكل شفافية عبر بث المؤشرات والإحصاءات بشكل مباشر خلال يوم التصويت، موضحة أن العملية الانتخابية للفترة العاشرة تتميز بدقة وشفافية البيانات وسرعة تدفقها، خصوصاً بعد إدخال جميع الخدمات الانتخابية إلى التحول الرقمي.

سباق الأولوية

تعد سلطنة عمان من أوائل الدول التي تعتمد التصويت الإلكتروني لرقمنة انتخابات مجلس الشورى والبلديات بما يضمن النزاهة والكفاءة في عملية التصويت، وجرى تنفيذ هذا النظام في عام 2011 وبدأ العمل به للمرة الأولى في عام 2019.

ويمثل تطبيق “أنتخب” نقطة تحول بارزة في رحلة عمان السياسية وتشجيع العمانيين على ممارسة حقهم في التصويت والقضاء على أي احتمال للخطأ والتزوير وضمان سير العملية بسرعة وانسيابية للمرشحين والناخبين، على حد سواء.

وعن ميزة التجربة الانتخابية في عمان، يرى الكاتب والصحفي المصري عبداللطيف المناوي، أن استخدام التقنيات الحديثة شجع الناخبين بشكل أكبر على المشاركة في التصويت وهي تجربة جديرة بالاحترام.

مسيرة انتخابية

أُنشِئ المجلس الاستشاري للدولة في عام 1981، إذ جرى تشكيله واختيار أعضائه من بين ذوي الخبرة وأهل الرأي لتقديم المشورة، واستمر العمل به لـ10 سنوات، قبل أن يصبح مجلس الشورى بمسماه الحالي في عام 1991 بترشيح شيوخ وأعيان كل ولاية، وظل يستمر ويتطور حتى تحولت عملية الترشح إلى النظام النسبي في الدورة الثانية ما بين 1994 – 1997.

وفي هذه الفترة استخدمت الصناديق والمراكز الانتخابية لأول مرة وأعطيت المرأة حق الترشح في الانتخابات في ولايات محافظة مسقط فقط، في خطوة أولى نحو تمكينها وتعزيز حضورها في المشاركة الاجتماعية، لتتسع قاعدة المشاركة خلال الفترة الثامنة باستخدام نظام التصويت الإلكتروني مع الإبقاء على صناديق التصويت.

وكانت فترة 2019 نقلة نوعية في نظام التصويت، إذ استبدل لأول مرة التصويت الإلكتروني عبر جهاز صوتك في المراكز الانتخابية بصناديق الاقتراع، وفي الفترة العاشرة الحالية أصبح التصويت عبر البطاقة الشخصية وتطبيق “أنتخب”.
دراسة حالة أكبر معمرة في العالم بهدف اكتشاف سر الحياة المديدة
وافقت ماريا برانياس البالغة من العمر 116 سنة على مساعدة العلماء الإسبان
يدرس العلماء حالة أكبر معمرة في العالم في محاولة للكشف عن سر العمر الطويل، بعد أن أذهلتهم الصحة الممتازة “للجدة الخارقة” التي ناهز عمرها 116 سنة
ولدت ماريا برانياس في مدينة سان فرانسيسكو الأميركية عام 1907، لكنها عادت إلى إسبانيا عندما كانت في الثامنة من عمرها واستقرت في كاتالونيا.

تعيش السيدة برانياس، المعروفة بين متابعيها على موقع “إكس” [المعروف سابقاً بـ”تويتر”] باسم “الجدة الكاتالونية الخارقة”، في كاتالونيا منذ ذلك الحين وتقيم في دار رعاية المسنين “ريزيدنسيا سانتا ماريا ديل تورا”، منذ 22 عاماً، وفقاً لموسوعة “غينيس” للأرقام القياسية.

والآن، وافقت صاحبة الرقم القياسي العالمي على الخضوع لاختبارات علمية – التي يأمل الباحثون في أن تعزز فهمهم لبعض الأمراض المرتبطة بالشيخوخة، مثل أمراض الجهاز العصبي أو أمراض القلب والأوعية الدموية.

على رغم عمرها، لا تعاني السيدة برانياس أي مضاعفات صحية سوى بعض المشكلات المتعلقة بالسمع والحركة، ولا تزال تتمتع بذاكرة قوية.

وقالت العالمة مانيل إستلر لقناة “أي بي سي” ABC الإسبانية إن السيدة برانياس “تتمتع بذهن صافٍ تماماً. تتذكر بوضوح مثير للإعجاب أحداثاً حصلت عندما كان عمرها أربع سنوات فقط، كما أنها لا تعاني أي أمراض في القلب والأوعية الدموية، وهي أمراض شائعة لدى كبار السن”.
السيدة إستلر، وهي عالمة إسبانية مشهورة تركز على علم الوراثة وأثره في الحالات الصحية، تعرفت أخيراً إلى السيدة برانياس وانتابها الفضول حول كيفية تأثير تركيبها الجيني في شيخوختها.

بعد حديث طويل مع السيدة برانياس، تعتقد العالمة إستلر بأنه لا بد من أن هناك مزيداً لاكتشافه من أجل معرفة سر طول عمرها.
لم تكن حياة السيدة المميزة سهلا لقد نجت من الزلزال أثناء وجودها في الولايات المتحدة ومن حريق كبير ومن الحربين العالميتين والحرب الأهلية الإسبانية ووباء الإنفلونزا الإسبانية، وأخيراً نجت من فيروس كورونا [الذي أصابها] عام 2020.

فقدت السيدة برانياس والدها عندما كانت صغيرة جداً بينما كانت العائلة على متن سفينة من الولايات المتحدة إلى إسبانيا، فتوفي بسبب مرض السل الرئوي، بحسب ما ذكرت موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية.

علاوة على فقدان والدها، عانت فقدان السمع الدائم في إحدى أذنيها أثناء وجودها على متن سفينة نتيجة لوقوعها أثناء اللعب مع إخوتها.

وعلى رغم الأوبئة والحروب المختلفة التي عايشتها، إلا أن طول عمرها جعل العلماء يتساءلون عن سرها.

وقالت إستلر في حديثها إلى قناة “أي بي سي”: “نحن نعرف العمر الزمني لماريا، 116 سنة، لكن يجب علينا تحديد عمرها البيولوجي”، معتقدةً بأن السيدة برانياس “أصغر بكثير” من الناحية البدنية.

وقام العلماء بأخذ عينات بيولوجية من اللعاب والدم والبول للسيدة برانياس، والتي يعتقد بأنها العينات البيولوجية “الأطول عمراً” وذات قيمة علمية كبيرة، بحسب تصريح جوزيب كاريراس، رئيس معهد أبحاث سرطان الدم لقناة “أي بي سي”.

هذه العينات ستقارن مع عينات الابنة الوسطى للسيدة برانياس، والتي تبلغ من العمر 79 سنة.

كثيراً ما تُسأل السيدة برانياس عن سر حياتها الطويلة، وتستخدم حسابها على موقع “إكس” لنشر نصائحها للآخرين.

وعزت طول عمرها إلى “النظام والهدوء والتواصل الجيد مع العائلة والأصدقاء والتواصل مع الطبيعة والاستقرار العاطفي وعدم القلق وعدم الندم وكثير من الإيجابية والابتعاد من الأشخاص السامين”.

ومع ذلك، فهي تنسب أيضاً جزءاً كبيراً من الأمر إلى الحظ.

وقالت إستلر: “من الواضح أن هناك عاملاً وراثياً على اعتبار أن هناك عدداً من أفراد عائلتها الذين تخطوا الـ 90 سنة”.

ستستخدم العينات البيولوجية النادرة لتقييم جيناتها والتي من المأمول أن تؤدي إلى تقدم الأبحاث حول الأدوية التي يمكن أن تساعد في الأمراض المرتبطة بالعمر والسرطان.

أما بالنسبة إلى السيدة برانياس، فقالت على حسابها على منصة “إكس” إنها “سعيدة جداً لأن بإمكانها أن تكون مفيدة للبحث والتطور”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى