أخبار وطنية

توقيع مذكرة تفاهم بين مجموعة AFD و INNOVX لتعزيز الفلاحة المستدامة في إفريقيا

وقعت الوكالة الفرنسية للتنمية AFD وشركتها الفرعية PROPARCO المخصصة لدعم القطاع الخاص، وشركة INNOVX متعددة التخصصات والملتزمة بتطوير أعمال وأنظمة بيئية مبتكرة ومستدامة، مذكرة تفاهم استراتيجية.

وتسهم هذه الشراكة الثلاثية في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، بالتماشي مع التوجهات الاستراتيجية لكل من والوكالة الفرنسية للتنمية AFD وPROPARCO. و تهدف هذه الشراكة إلى تعزيز التعاون وتعبئة الفاعلين المعنيين حول المشاريع الاستراتيجية في إفريقيا، كما تطمح إلى مواجهة تحديات الأمن الغذائي في القارة من خلال تنمية إمكاناتها الفلاحية بشكل مستدام بحلول عام 2050.

وتندرج هذه الاتفاقية في إطار برنامج منصة AgriFinance، الذي أطلقته INNOVX في أكتوبر 2023 بدعم من مؤسسة التمويل الدولية IFC ومجموعة OCP.

وتعمل المنصة على هيكلة وتنمية سلاسل القيمة الزراعية المستدامة والمتينة عبر إفريقيا، بهدف تعبئة 800 مليون دولار بحلول عام 2030 من خلال أدوات مالية مختلفة (قروض، منح، ضمانات، استثمارات في الأسهم). من خلال الدعم التقني والمالي المخطط له لـ 60 عملية احتضان وتمويل ستساعد من خلالها منصة AgriFinance على تعزيز سلاسل القيمة الزراعية الغذائية الأكثر مرونة وكفاءة، وبناء المهارات من خلال التدريب المهني، وخلق فرص عمل مستدامة وزيادة دخل المجتمعات الزراعية.

من خلال هذا البروتوكول، تؤكد مجموعة AFD التزامها ضمن التحالف مع الشركاء الداعمين لطموحات وأنشطة المنصة، التي تهدف إلى تحسين أداء الأنظمة الفلاحية في إفريقيا من خلال تعزيز دور الفاعلين عبر مجموع سلاسل القيمة، بدءًا من المنتجين ووصولاً إلى المستهلكين، إضافة لتطوير ممارسات المنتجين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى