أخبار وطنية

وجدة: النسيج الجمعوي يتعزز بتأسيس “جمعية مهرجان فنون الحلقة”

منير حموتي
تعزز النسيج الجمعوي بمدينة وجدة، بتأسيس جمعية جديدة تحت اسم جمعية مهرجان فنون الحلقة، وعقدت الجمعية جمعها التأسيسي يوم الإثنين 22 يوليوز الجاري بفضاء تكوين وتنشيط النسيج الجمعوي بوجدة ، حيث تم اختيار عبد الكريم غانم بعد مناقشة مشروع القانون الأساسي والمصادقة عليه بالإجماع رئيسا لها والدي أوكلت له مهمة تشكيل أعضاء الجمعية.

ومن شان هذا المولود الجمعوي الفني الجديد حسب المؤسسين، يهدف إلى تنشيط العمل الثقافي الفني، وإبراز الثرات المحلي، وتنظيم مهرجان لفرق الفلكلور وفن الحلقة ليساهم في انعاش السياحة بالمدينة.

ويندرج هذا التنشيط الثقافي في إطار رد الاعتبار إلى فنون “الحلقة” وروادها، وإعطاء الساحة المكانة التي تستحقها كمعلمة تاريخية بارزة من معالم المدينة التي كانت منذ عقود خلت فضاء لفن “الحلقة” الذي يعتبر فنا مغربيا يستمد مقوماته الفنية من الفرجة الشعبية التقليدية من موسيقى وفن الكلام وغيرها.

لقد بات من الضروري الرجوع بهذه الساحة بانشطتها، وعلى رأسها “الحلقة”، من طرف بعض روادها من الشيوخ الذين يعول عليهم لتحويل هذا المكان إلى ملتقى للفرجة والمتعة والتواصل الانساني، وجعله مركز جذب وقطبا حيويا متميزا يساهم في التنمية الاقتصادية والسياحية والثقافية للمنطقة كما هو الشأن لجامع “الفنا” بمراكش.
وقبل ختام الجمع العام التأسيسي تم رفع نص برقية الولاء و الاخلاص المرفوعة الى السدة العالية بالله مولانا صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله و أيده تلاها السيد هشام ميساوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى