أخبار وطنية

ENSAM تحتضن المنتدى الأكاديمي-الصناعي الدولي الأول: الابتكار في خدمة التنمية لتعزيز الشراكة بين الجامعة والصناعة

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، تنظم جامعة محمد الخامس بالرباط – المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن بالرباط، بشراكة مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط -سلا -القنيطرة، المنتدى الأكاديمي-الصناعي الدولي الأول تحت شعار: “الابتكار في خدمة التنمية: أي مشروع مشترك أكاديمي صناعي؟”، وذلك يومي 01 و 02 أكتوبر 2024 بمقر المدرسة بالرباط.

ويأتي هذا الحدث المرموق، في إطار التوجهات الملكية السامية الرامية إلى تفعيل مقتضيات النموذج التنموي الجديد والمبادرة الوطنية للتنمية المستدامة وذلك تماشيا مع روح الإصلاح الجامعي والنهوض بمجال الابتكارات والبحث العلمي في المجال الصناعي.

وسيعرف هذا المنتدى، حضور أخصائيين وفاعلين صناعيين، وأساتذة باحثين، وطلبة، وشخصيات وازنة لها صيت عالمي، بما فيهم علماء مغاربة وأجانب متميزين بأبحاثهم العلمية المشهود لها دوليا والتي نالت اعترافات من ذوي الاختصاص، مما سيعزز دور المغرب كواجهة وملتقى عالمي في ميدان الابتكار والصناعة.  

وستتمحور أشغال هذا المنتدى الدولي حول أربعة محاوروهي كالتالي: “ندرة المياه وتغير المناخ“، و “صناعة الطيران والسيارات“، و “رقمنة المنظومة الصحية“، و “الطاقة والبيئة“.

يرنامج هذا الحدث سيعرف عقد ورشات عمل بالتوازي بمشاركة خبراء دوليين مشهورين وصناع القرار بالقطاع العام والخاص، فضلاً عن ممثلي القطاعات الصناعية الرئيسية، لتبادل الأفكار وبلورة حلول مبتكرة ومستدامة لمستقبل مزدهر، مما يسمح للمشاركين بتعميق معارفهم وتطوير مهاراتهم العملية بشكل أفضل لمواجهة التحديات التكنولوجية والاقتصادية الحالية.

إلى ذلك، سيتم خلال هذا المنتدى الإنشاء الرسمي للمجلس الاستشاري الصناعي، الذي سيجمع ممثلين عن مجموعة من الشركات الفاعلة في المجال الصناعي وفي هذا الصدد سيتم توقيع اتفاقيات ذات طابع رسمي مع أعضاء هذا المجلس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى