النسخة الورقية

هذا ما يحدث لجسمك عند تناول الفلفل الحار

محبوب الكثيرين وعدو الكثيرين كذلك. الفلفل الحار بألوانه وأنواعه ودرجاته رفيق المائدة والمأكولات العربية في السلطات والطبخ وحتى نيئا جانب الخضروات.

أضرار الفلفل الحار

هناك بعض الأضرار التي تنتج عن تناول الفلفل الحار، خاصة في شهر رمضان، لأن الإفراط في تناول الأطعمة الحارة تضر بصحة الإنسان، وإليك أبرز الأضرار التي يسببها الفلفل الحار.

الارتجاع من الممكن أن يسبب الفلفل الخار بعض الأضرار مثل الشعور بالارتجاع، ومن ثم القيء وإتلاف جدران المعدة. القرحة يؤدي تناوله إلى القرحة، وبالتالي تحدث تقرحات في البطانة المخاطية الحساسة والأمعاء الدقيقة. الالتهابات يسبب كذلك التهابات حادة في الغشاء المخاطي للمعدة، ومن ثم يؤدي إلى الشعور بالغثيان وعسر الهضم، بالإضافة إلى الصداع والحمى.

بالرغم من العذاب الذي يمكن أن يترافق مع أكل الفلفل الحار فإن له فوائد لا يمكن إنكارها.

الوقاية من مرض السرطان

من المعروف أن الفلفل بكل أنواعه طعام صحي للغاية وغني بالعناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم التي تسمح له بمحاربة الأمراض، ومنها السرطان بالإضافة إلى احتوائه على مجموعة ضخمة من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم للقيام بعملياته الحيوية والأعمال اليومية. لكن يتميز الفلفل الحار باحتوائه على مادة الكابسايسين التي تشير الدراسات إلى أنها قد تلعب دورا في منع انتشار الخلايا السرطانية وانقسامها مما يعتبر أمرا جيدا للمرضى.

تأثير مسكن للألم

قد تظن أن الألم الذي تشعر به عند تناول الفلفل الحار ينسيك الآلام الأخرى التي تعاني منها وبهذا يكون له مفعول مسكن، لكن ليس هذا ما أعنيه. فقد أثبتت الدراسات أن مادة الكابسايسين قد يكون لها مفعول مسكن للآلام المتنوعة في الجسم وخصوصا آلام الرأس مثل الشقيقة والصداع وألم الأسنان.

تعزيز الجهاز المناعي

يعتبر الفلفل الحار غنيا بالفيتامين سي بكل ألوانه وأنواعه. حتى أن كمية الفيتامين سي الموجودة فيه تفوق كميته الموجودة في البرتقال والليمون مثلا. فتناول حبة منه سيزود الجسم بحاجته اليومية من هذا الفيتامين بشرط قدرة الجسم على امتصاصه. ويعتبر فيتامين سي أحد أهم الفيتامينات بالنسبة للجهاز المناعي وهو يقي من العدوى والالتهابات المتنوعة مثل الرشح الموسمي أو الإنفلونزا.

الفلفل الحار وداء السكري

يعمل تناول الفلفل الحار على تحفيز الجسم على إنتاج الأنسولين مما يساعد على تخفيف أعراض السكري من النوع الثاني تحديدا. وقد أثبتت الدراسات أن نسبة سكر الدم تنخفض بشكل ملحوظ عند المصابين بهذا المرض بعد تناول وجبة تتضمن الفلفل الحار.يتوجب إجراء دراسات علمية أكثر في هذا الخصوص لأن بعض الآراء الطبية ترى أن الفلفل الحار قد يتداخل دوائيا مع الأنسولين ولذلك ننصح القراء باستشارة الطبيب قبل تناول الفلفل الحار بشكل مكثف.

يخفف أعراض التهاب المفاصل

تشير الدراسات العلمية إلى قدرة الفلفل الحار عند تناوله بشكل منتظم على تخفيف أعراض التهاب المفاصل والروماتيزم.

صحة القلب وجهاز الدوران

تعمل مادة الكابسايسين وهي المادة الفعالة في الفلفل الحار على تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والذبحات الصدرية وتعزز صحة جهاز الدوران أي الأوعية والشرايين. كما أن لها قدرة على تخفيض مستويات الكوليسترول الضار في الدم. ولذلك يعتبر الفلفل الحار صديقا للذين يعانون من مشاكل القلب والشرايين ومع ذلك فمن الضروري استشارة الطبيب عند اتباع نظام غذائي غني به.

الفلفل الحار والقرحة المعدية

قد يكون تناول الفلفل الحار مؤلما للذين يعانون من القرحة المعدية ومن الشائع أن ينصح هؤلاء الأشخاص بعدم تناوله. ومع أن المزيد من الدراسات مطلوبة في هذا المضمار فإن الدراسات الطبية تشير إلى قدرة مادة الكابسايسين على الوقاية من القرحة على خلاف الظنون الشعبية.

فبالإضافة إلى فيتامين سي المهم لصحة الجسم والجهاز المناعي على وجه الخصوص، يحتوي الفلفل الحار على مضادات التهاب قوية تعمل على تطهير الجسم والمجرى الهضمي على وجه الخصوص من الجراثيم والميكروبات التي يمكن أن تسبب العدوى ومشاكل الجهاز الهضمي. كما أن مادة الكابسايسين تعمل على تخفيف حدة الحمض الموجود في المعدة طبيعيا وتحمي بطانتها المخاطية من التلف.

الفلفل الحار والوزن الزائد أثبتت الدراسات أن تناول الفلفل الحار المنتظم أو تضمينه في الحمية الغذائية قد يساهم تناول الفلفل الحار على عدم اكتساب الوزن الزائد. لأن مادة الكابسايسين تحفز الإستقلاب، وعدم احتوائه على السكر وعلى كميات قليلة من السعرات الحرارية. كما أن تناول بعض أنواع الفلفل الحار كفيل بأن يجعلك تكره تناول الطعام من تلقاء نفسك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى