فن وثقافة

إيطاليا: انطلاق مهرجان البندقية السينمائي

رفع الستار، مساء أمس الأربعاء، عن فعاليات الدورة الـ 79 لمهرجان البندقية السينمائي، الذي سيعرف مشاركة الفيلم المغربي “كوينز” (ملكات) لمخرجته ياسمين بنكيران، وذلك في إطار “أسبوع النقاد”.

وستنطلق هذه المسابقة، التي تقام في إطار فعاليات مهرجان البندقية، يوم الجمعة، بالفيلم الفرنسي “ثلاث ليال في الأسبوع” لمخرجه فلوران غييو، وتنتهي بالفيلم المغربي “كوينز” لمخرجته ياسمين بنكيران، والذي يشارك فيه كل من نسرين الراضي، نسرين بنشارة، ريحان غران، جليلة التلمسي، حسن بديدة، يونس شارة، سليمة بنمومن، سلمان حرمة، عبد الحق صالح، عبد الرحيم تميمي وحميد نيدر.

كما ستتنافس سبعة أفلام أخرى برسم الدورة الـ 37 لـ “أسبوع النقاد”، هي “ما دامت الشمس تشع” لفيليب بوتي (فرنسا)، و”أنهيل 69″ لتيو مونتويا (كولومبيا)، و”دوغبورن” لإيزابيلا كاربونيل (السويد)، و”إيزماير” لدافيد فاغنير (النمسا)، و”هاف يو سين ذيس وومن ؟” لدوزان زوريك وماتيا غلوسيفيتش (صربيا)، و”مارجيني” لنيكولو فالسيتي (إيطاليا)، و”سكين ديب” لأليكس شاد (ألمانيا).

ويعد “كوينز” أول فيلم مطول لياسمين بنكيران، والذي استفاد من دعم “ورشات الأطلس”، المنظمة من قبل المهرجان الدولي للفيلم بمراكش من أجل مصاحبة المخرجين الصاعدين في إخراج أفلامهم الثلاثة الأولى.

وتميز افتتاح أقدم مهرجان سينمائي في العالم بتكريم كبير للفنانة الفرنسية كاثرين دونوف، ضيفة شرف هذه الدورة، وبالعرض الرسمي للفيلم الافتتاحي “وايت نويز” للمخرج النيويوركي نوح بومباك، والمقتبس من رواية الكاتب دون ديليلو.

وفي المجموع، يتنافس 23 فيلما مطولا على جائزة الأسد الذهبي، التي سيتم منحها يوم 10 شتنبر الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: