دولي

الامارات تطلق مسحا اقتصاديا للفضاء لقياس أدائها

أعلنت الامارات العربية المتحدة اليوم الاثنين ،عن إطلاق (المسح الاقتصادي للفضاء 2022 ) بهدف دعم صناعة الفضاء الوطنية، وقياس أداء قطاع الفضاء في الدولة. وقالت وزيرة الدولة الإماراتية للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة رئيسة مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، سارة بنت يوسف الأميري، في لقاء بأبوظبي أعلنت خلاله عن اطلاق المسح ، إن بلادها وضعت صناعة الفضاء ضمن أهم أولوياتها للخمسين عاما المقبلة، كي تصبح “واحدة من أهم مطوري تكنولوجيا الفضاء على مستوى العالم”.

وأضافت أن “المسح الاقتصادي للفضاء” ، الذي أطلق بشراكة استراتيجية بين وكالة الإمارات للفضاء، والمركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء، وبالتعاون مع المؤسسات الوطنية العاملة في هذا المجال من القطاعين الحكومي والخاص ،أن تكنولوجيا الفضاء واستكشافه تعتبر محورا رئيسيا لإحداث التغيير الإيجابي على الاقتصاد العالمي والمجتمعات البشرية، مشيرة الى أنه لابد من تعزيز التعاون العالمي، والعمل المشترك بين الحكومات والقطاع الخاص لبناء القدرات والمهارات العالمية، لتطوير علوم وتكنولوجيا الفضاء لتصبح واحدة من أهم أدوات التنمية الصناعية في المنطقة والعالم.

من جهته قال مدير عام وكالة الإمارات للفضاء ، سالم القبيسي ، أن “المسح الاقتصادي للفضاء 2022” يهدف لقياس أداء القطاع الفضائي في البلاد ، في إطار الحرص على بناء وتوفير صورة واضحة حول منظومة هذا القطاع الاستراتيجي .

وأوضح أن هذه المبادرة تكتسي أبعادا بالغة الأهمية ، بالنظر الى البيانات التي سيتم جمعها، لخدمة قطاع الفضاء الوطني، والارتقاء بواقعه وتطوير موارده البشرية وتحفيز الاستثمار فيه، “وهو ما يشكل استكمالا للمبادرات والبرامج والمشاريع التي أطلقتها الوكالة سابقا كمشروع مناطق الفضاء الاقتصادية”.

وأشار الى أن حجم الإنفاق التجاري على قطاع اقتصاد الفضاء في الامارات بلغ خلال الفترة من 2015 إلى 2020 ما مجموعه 2،97 مليار دولار ، كما زادت الاتفاقيات التعاقدية للخدمات والتطبيقات الفضائية بنسبة 40 في المائة خلال العام 2020.

من جانبها ذكرت مديرو المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء بالامارات ،حنان منصور أن “المسح الاقتصادي للفضاء 2022 ” يشكل أداة معرفية مهمة تقوم على توظيف البيانات لتطوير صناعة الفضاء في البلاد ، وتقييم الوضع الحالي من خلال رصد واقع هذا القطاع الحيوي، وتعزيز صنع القرار ورسم السياسات التي تساهم في تطوير واستدامة اقتصاد الفضاء في الدولة .

وكانت الامارات قد اطلقت أول مهمة فضائية ، حيث حمل صاروخ (مسبار الامل) الى المريخ، بهدف دراسة الطقس والمناخ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: