أخبار وطنية

افتتاح أشغال الدورة الأولى لمنتدى جهات إفريقيا

افتتحت اليوم الخميس بالسعيدية أشغال الدورة الأولى لمنتدى جهات إفريقيا، الذي تنظمه جمعية جهات المغرب إلى غاية 10 شتنبر الجاري، تحت شعار “مساهمة الجهات في التنمية المستدامة ودينامية الاندماج على المستوى الإفريقي”.

ويعرف المنتدى، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بشراكة مع منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، ومجلس جهة الشرق، وبدعم من المديرية العامة للجماعات الترابية التابعة لوزارة الداخلية، مشاركة أكثر من 20 دولة إفريقية تعتمد نظاما لامركزيا، وحضور نحو 85 رئيس ورئيسة جهات إفريقية.

وحسب المنظمين، يأتي هذا المنتدى في إطار تنزيل مخرجات الجمع العام لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية خلال الدورة الثامنة لقمة المدن الإفريقية الذي انعقد سنة 2018 بمراكش.

ويشارك في هذا المنتدى، الذي يحضره رؤساء جهات وحكومات فيدرالية، 400 مشارك وخبراء عالميين، لمناقشة مجموعة من المواضيع من أهمها الشراكات جنوب-جنوب، والتنمية المستدامة، والمنافسة الترابية، والتغيرات المناخية، والمرونة الاقليمية، وإدارة الموارد البشرية والمالية.

وسيشهد اليوم الثاني من هذا الملتقى عقد الجمع العام التأسيسي للمنتدى، الذي سيتم خلاله انتخاب الرئيس والمكتب المسير، وكذا المصادقة على النظام الداخلي، وورقة طريق المنتدى التي تتضمن أهداف الألفية 2030، وتلك التي حددها الاتحاد الإفريقي في أفق 2063.

يذكر أن هذا المنتدى، الذي يعد أيضا فرصة لتقاسم تجارب الحكومات والجهات من اجل التعاون اللامركزي بإفريقيا، يحضره ممثلون عن السلك الدبلوماسي الإفريقي المعتمد بالمغرب، وعدد من الفاعلين الوطنيين والجمعيات والمنظمات الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: