دولي

توقعات تضع المغرب في مقدمة مزودي أوربا بالطاقة

توقّع تقرير حديث لصحيفة إسبانية، أن يصبح المغرب بمثابة “مزود بالطاقة ” تعتمد عليه أوربا في المستقبل القريب، نظرا للإمكانات الكبيرة التي يتمتع بها.

وأشارت صحيفة “إل فورماثيون” الإسبانية إن الموقع الجغرافي للمغرب يحسد عليه أي بلد يريد الاعتماد على الطاقات المتجددة، لأنه البوابة الإفريقية لأوروبا ولديه أكثر من 300 يوم من أشعة الشمس في السنة.

وأبرزت الصحيفة، أن المملكة المغربية دولة ذات إمكانات هائلة لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الطاقة، وفي نفس الوقت إنتاجها، ورهانها اليوم هو خفض الاعتماد على الوقود الأحفوري.

وأضاف المصدر ذاته، إلى أن الرباط في سعيها إلى الاعتماد على الطاقات المتجددة، سيما الخبرة البريطانية والأوروبية على غرار معهد التجارة الخارجية الإسباني ICEX، الذي بعث مؤخرا إلى المغرب ممثلي عشر شركات إسبانية لبحث فرص الاستثمار.

ونقلت الصحيفة عن مدير عام شركة إسبانية إشارته إلى أن “العديد من الشركات الأوروبية الخاصة تقصد المغرب بحثا عن فرص اقتصادية جديدة وخير مثال على ذلك هو مشروع XLINKS ، الذي سيمكن من إنتاج الكهرباء بمصادر متجددة بطاقة إجمالية قدرها 10.5 جيجاوات وتصديرها عبر كابل بحري إلى المملكة المتحدة”.

ولفتت التقرير، إلى أن المغرب “تبنى خارطة طريق لتطوير الهيدروجين الأخضر، وهي تقنية تستهدفها أيضا شركات الطاقة الأوربية”.

وأضاف التقرير، بأن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة وضعت المغرب كواحد من أفضل خمسة بلدان ستصبح منتجا رئيسيا للهيدروجين، مشيرا إلى استثمار ضخم في كلميم على مساحة 170 ألف هكتار، لتوليد حوالي 10 جيجاوات الساعة.

وكانت مجلة REVE العالمية، المتخصصة في مجال الطاقات المتجددة، سلطت الضوء على استراتيجيات المغرب في المجال، مؤكدة أنه يعد مركزا كهربائيا يربط إفريقيا بأوربا.

وسجلت أن مشاريع الطاقة المتجددة في المغرب لها إطار تشريعي وتنظيمي ومؤسساتي ملائم، لذلك تستمر المملكة في تحديث مبادراتها في مجال الطاقة، لجعل قطاع الطاقة المتجددة أكثر جاذبية للاستثمار الخاص، وهو ما جعله أحد رواد الطاقة المتجددة في إفريقيا، إلى جانب دولتي جنوب إفريقيا ومصر.

وأضاف المصدر نفسه، المتخصص في إعداد تقارير حول الطاقات المتجددة لأكثر من 200 دولة، إلى أن المغرب طوّر برنامجا متكاملا لتحلية المياه بمحطات توليد كهربائية مرتبطة بوحدات إنتاج الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى التحضير المستمر لخارطة طريق لـ”الطاقة البحرية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى