فن وثقافة

عودة مهرجان الفيلم العربي بالبيضاء بعد توقف

بعد سنتين من التوقف بسبب جائحة كورونا، يعود مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي في دورته الثالثة في الفترة الممتدة بين الـ14 والـ18 من أكتوبر الجاري.

ووفق بلاغ للجهة المنظمة، فإن هذه الدورة ستعرف إضافة الأفلام الوثائقية إلى جانب الأفلام الروائية، وذلك حرصا على تواجد كل الدول العربية ضمن فعاليات المهرجان، سواء في المسابقة أو البانوراما.

المصدر ذاته أبرز أن المهرجان اختار لدورته الثالثة لجنتي تحكيم متميزتين لمسابقتي الأفلام الطويلة والقصيرة، إذ يرأس لجنة الفيلم الطويل المخرج المصري خيري بشارة، رائد الواقعية الجديدة في السينما العربية، إلى جانب كل من النجم اللبناني فادي أبي سمرة، والمخرج الفلسطيني مؤسس ورئيس مهرجان مالمو للفيلم العربي محمد قبلاوي، والمخرجة والموزعة المغربية إيمان المصباحي، والنجمة المصرية داليا البحيري.

أما بالنسبة للفيلم القصير فسيرأس لجنته المخرج المغربي عبد السلام الكلاعي، وإلى جانبه كل من المخرجة والأستاذة التونسية ميرفت كمون، والمخرج السوري مدير مهرجان روتردام للفيلم العربي روش عبد الفتاح..

وستشهد هذه النسخة من المهرجان، يضيف البلاغ، تنظيم ثلاث ورشات تدريبية موجهة للشباب: كتابة السيناريو، صناعة الفيلم والتمثيل. كما سيكون عشاق السينما العربية على موعد مع حفل ختام المهرجان الذي يحتضنه المركب الثقافي محمد الزفزاف، حيث سيتم تكريم وجوه بارزة من عالم السينما المغربية والعربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى