سياسة

إسرائيل تعلن افتتاح بعثة تجارية لها في المغرب

أكدت وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية، أورنا باربيفائي، أن إسرائيل ستفتح بعثة تجارية في المغرب خلال السنة المقبلة.

وأوضحت الوزيرة الإسرائيلية أن إمكانيات وآفاق التعاون الاقتصادي بين الرباط وتل أبيب أصبحت كبيرة وواعدة.

وأفاد موقع “i24NEWS” الإسرائيلي بأن “إعلان الوزيرة باربيفائي جاء في مؤتمر اقتصادي يدعم العلاقات التجارية بين البلدين، والذي أدى إلى تطبيع العلاقات قبل عامين في إطار اتفاقيات أبراهام التي توسطت فيها الولايات المتحدة الأمريكية”.

وجاء حديث الوزيرة الإسرائيلية خلال كلمة ألقتها بمناسبة انعقاد ندوة مغربية إسرائيلية لمناقشة موضوع تأمين الاستثمارات في المملكة ببورصة تل أبيب.

وتنظم الندوة من قبل مكتب المحاماة الدولي “Firon-UGGC” بشراكة مع معهد إسرائيل للتصدير وجمعيتي أرباب المقاولات وأرباب العمل بإسرائيل، وشركة “برايس ووترهاوس كوبرز” للاستشارات، ثم القطب المالي للدار البيضاء و”بنك أفريقيا”.

وحسب المنظمين، فإن هذه الندوة تشكل مناسبة لتسليط الأضواء على فرص الاستثمار في المغرب واكتشاف ثم تحديد القطاعات الرئيسية للنمو، مثل الزراعة والمياه والطاقات المتجددة والبنيات التحتية والتكنولوجيا والتنمية المستدامة، بالإضافة إلى قطاع الصحة.

وتمت مناقشة 3 مواضيع أساسية ضمن جدول أعمال هذه الندوة، ويتعلق الأمر بالتعاون المغربي الإسرائيلي، مع اعتبار المملكة كمدخل لتل أبيب إلى القارة الأفريقية، أما النقطة الثانية فتتعلق بالتكامل الاقتصادي بين البلدين، ثم الاستثمارات والشراكات المحتملة وسُبل تدبيرها.

وكانت وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية قد زارت المغرب شهر فبراير الماضي، والتقت بوزير التجارة والصناعة رياض مزور، إذ تم توقيع اتفاقية لتشجيع وتسهيل الاستثمارات بين المغرب وإسرائيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: