سياسة

نيجيريا تكشف مستجدات نقل الغاز إلى المغرب

أكد تيمبر سيلفا، وزير الموارد البترولية النيجيرية، أن مشروع أنبوب نقل الغاز من نيجيريا إلى المغرب لم يتجاوز بعد مرحلة دراسة الجدوى الاقتصادية.

وكشف تيمبر في لقاء مع قناة “الشرق” الاقتصادية، أن بلاده تملك احتياطات من الغاز تبلغ 206 تريليون متر مكعب، وتقوم حاليا بإنتاج 8 ملايير قدم مكعبة من الغاز بصفة يومية، وتتطلع إلى رفع هذا الرقم ليصل إلى 12.2 مليار قدم مكعبة.

وقال وزير البترول النيجيري إن بلاده تعمل على تنفيذ مشروعين لنقل الغاز إلى أوروبا عبر الجزائر والمغرب، في ظل انقطاع إمدادات روسيا للقارة العجوز بسبب موقفها من الحرب الروسية في أوكرانيا، أضاف: “نعتبر السوق الأوروبية سوقا كبيرة، يمكننا أن نبيعها الغاز بسبب أزمة الغاز الحالية في أوروبا، ونرغب في تطوير مواردنا الكبيرة من الغاز التي لم تطور حتى الآن”.

وعبر سيلفا عن ثقته في قدرة بلاده على البدء بعمليات إنشاء الأنبوب الممتد من نيجيريا إلى الجزائر عبر دولة النيجر، خلال العامين المقبلين، وهو المشروع الذي يسمى بـ”الخط العابر للصحراء الأفريقية”.

وأوضح الوزير النيجيري أن نسبة تقدم الأشغال بالنسبة إلى إنشاء أنبوب ينقل الغاز من جنوب إلى شمال البلاد، بلغت 70%، مشيرا إلى أن المرحلة المقبلة ستكون هي نقل الغاز إلى خارج البلاد إلى دولة النيجر، ومن ثم إلى الجزائر.

أما بالنسبة إلى المغرب فقد أوضح سيلفا أن المشروع مازال في مرحلة دراسة الجدوى الاقتصادية، وتابع: “نعمل عليه بجد وسيعبر 15 دولة أفريقية، وسننقل الغاز عبره إلى المغرب، ومنه مباشرة إلى أوروبا”.
وأبرز الوزير النيجيري أن بلاده تركز خلال العشر سنوات المقبلة على تمديد خطوط الغاز إلى أوروبا عبر المغرب والجزائر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: