أخبار

سبتة المحتلة.. اعتراض قارب للهجرة السرية

أوقفت عناصر الحرس المدني الإسباني في سبتة المحتلة، في وقت متأخر من مساء أمس الأحد، 5 مهاجرين مغاربة على متن قارب ترفيهي كانوا في طريقهم نحو إسبانيا انطلاقا من ميناء المدينة.


وكشفت صحف محلية أن عملية اعتراض القارب قادت إلى توقيف إثنين من المنظمّين لمحاولة الهجرة غير النظامية، مشيرة إلى أن المعنيين قاصران ويتحدّران من سبتة المحتلة، رابطة الأمر باستغلالهما من طرف شبكات الاتجار بالبشر.


وأكدت المصادر ذاتها عزم سلطات المدينة تسليم المهاجرين المغاربة الخمسة إلى نظيرتها المغربية، بينما ستتابع القاصرين بتهمة ارتكاب جريمة ضد حقوق المواطنين الأجانب.


وأشارت صحيفة “إلفارو دي سبتة” المحلية إلى أنه أصبح من الشائع في سواحل المدينة استغلال القاصرين في قيادة قوارب الهجرة غير النظامية أو الدرّاجات المائية لتهريب المهاجرين صوب سواحل إسبانيا.


وأرجعت ذلك إلى الأحكام المخفّفة التي تصدر في حقهم في حال تم توقيفهم مقارنة بالبالغين، إلى جانب استغلال صغر سنّهم ومراهقتهم وإغرائهم بالمال والهدايا.


في سياق متّصل، أنقذت سفينة الإنقاذ البحري “سالفمار أتريا”، في الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين، مغربيين على بُعد حوالي 50 كيلومترا من سبتة المحتلة، خلال محاولتهما الهجرة بشكل غير قانوني على متن زورق من نوع “كاياك”.


وكشفت المصادر ذاتها أن المعنيين انطلقا من سواحل مدينة تطوان، قبل أن يختفيا في عرض البحر حيث تلقّت سفينة الإنقاذ البحري إشارات استغاثة ليتم إنقاذهما وإيصالهما إلى ميناء سبتة المحتلة في حوالي الساعة السادسة والنصف من صباح اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: