فن وثقافة

فرقة “يوبا” تعرض مسرحية جديدة بالناظور

تقدم فرقة يوبا للإبداع المسرحي بالناظور عرضها المسرحي الجديد تحت عنوان ”يني شارزان ثاغنانت”، بالمدينة ذاتها في 22 شتنبر الجاري؛ وذلك في إطار مشروع إنتاج وترويج الأعمال المسرحية من طرف وزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة- خلال الموسم المسرحي 2022، وبتعاون مع المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط.


ويدور العرض حول كون المسرحية هي لحظة استعداد لانطلاق عمل تعتبره الفرقة المسرحية ملحميا، إذ يكتشف الممثلون غياب لباس محمد بن عبد الكريم الخطابي، أحد الشخصيات الأساسية في المسرحية، قبيل انطلاقها.


وفي انتظار هذا اللباس الذي يأتي أو لا يأتي، يلجأ المخرج إلى فكرة عرض لوحات مسرحية مجزأة، هي “محاورات طارق بن زياد وإدريس الأول”، و”المحاكمة”، و”إبليس والألم”، إلا أنه في لحظات الفراغ ما بين اللوحات يدخل الممثلون في خلافات لا تنتهي، كل واحد يحتقر الآخر، يقللون من بعضهم البعض؛ فكانت النتيجة هي نسف مسرحية “يني ييشارزن ثاغنانت” من طرف أصحابها أنفسهم.


يشار إلى أن المسرحية من تأليف أحمد زاهد، وإخراج أيوب أبو نصر، وسينوغرافيا صفاء علالي، وساهم في تشخيصها كل من ياسين بوقراب وعبد الله أناس وسارة الدريوش، بالإضافة إلى محجوب بنسعلي ومحمد بومكوسي؛ بينما تكلفت فردوس الرامي بتصميم الملابس.


كما قام محمد بيوعل بتنفيذ الديكور، ومحمد الشيخ بتنفيذ الإنارة، فيما قامت نوال بوقراب بإعداد الملابس، وتكلفت بالتصوير الفني وفاء أشفيعا؛ مع مشاركة محمد أبركان كمساعد تقني (متدرب)، بينما أسندت المحافظة العامة والإدارة إلى أمينة الوالي العلمي وياسين بوقراب على التوالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: