سياسة

المستقلون يحصدون 82% من المقاعد في الانتخابات المحلية الجزئية في الجزائر

حصدت قوائم المستقلين الأغلبية الساحقة من المقاعد في الانتخابات المحلية الجزئية، في ست بلديات بولايتي تيزي وزو وبجاية في منطقة القبائل، ذات الغالبية من الأمازيغية، شرقي الجزائر.
وأعلن رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات في الجزائر محمد شرفي فوز قوائم المستقلين، وعددها 22 قائمة، بـ74 مقعدا من مجموع 90 مقعدا في المجالس البلدية الستة، ما يعني سيطرتها على 82 في المائة من المقاعد.
وشهدت بلدية آقبو تصدر قائمة أسيرم (التجمع) بـ10 مقاعد، وتعد هذه البلدية كبرى بلديات ولاية بجاية، ، وحلت قائمة الاتحاد للمستقلين، الأولى في بلدية فرعون بـ9 مقاعد، وفي بلدية مسيسنة حلت قائمة “الشبيبة من أجل التغيير” المستقلة الأولى بحصولها على خمسة أصوات، وحصلت قائمة “شباب التغيير والتنمية” المستقلة على 10 مقاعد في بلدية توجة.
انتخابات جزئية شرقي الجزائر “تنهي المقاطعة”

وفي بلدية آيت محمود بولاية تيزي وزو، فازت القائمة المستقلة تاسقاموث (تسمية أمازيغية وتعني الأخوة) بالانتخابات بتسعة مقاعد، وحصلت القائمة المستقلة تاقماتس (الأمل) في بلدية بومهدي، على خمسة مقاعد.
وتعذر إجراء الانتخابات البلدية، في 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، في ست بلديات ، بسبب رفض السكان وإغلاق مراكز الاقتراع بها على خلفية رفض المسار الانتخابي بعد الحراك الشعبي، قبل أن تسمح الظروف والتحولات السياسية ما بعد الحراك الشعبي بإجراء الانتخابات.
وحصدت الأحزاب السياسية 16 مقعدا من مجموع 90 مقعدا في البلديات الست، ما يؤكد استمرار توجه الناخبين لصالح المستقلين، حيث حصلت جبهة التحرير على سبعة مقاعد، وجبهة القوى الاشتراكية على ستة مقاعد، فيما حصل التجمع الوطني الديمقراطي على ثلاثة مقاعد.
وبلغت النسبة النهائية للمشاركة في الانتخابات الجزئية 30.22% في البلديات الأربع؛ مسينة وفرعون وتوجة وآقبو، والتي تتبع ولاية بجاية، و33.39% في بلديتي آيت حمود وآيت بومهدي، في ولاية تيزي وزو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى