أخبار وطنية

أجدير…تنسيقية جمعيات المجتمع المدني تحتفل برأس السنة الأمازيغية

الحسيمة: فكري ولدعلي
احتضنت القاعة متعددة الوظائف بثانوية الريف التأهيلية، جماعة أجدير ، بعد زوال يوم 14 يناير 2024 فعاليات الإحتفال برأس السنة الأمازيغية 2974 الذي نظم من طرف تنسيقية جمعيات المجتمع المدني بالمنطقة بشراكة مع جماعة أجدير.
الحفل الذي تخللته عدة فقرات وانشطة ومعارض عرف حضور ممثل السلطة المحلية إلى جانب رئيس مجلس الجماعة وعدد من المنتخبين المحليين وفعاليات ثقافية وفنية ورياضية حيث كان مناسبة لإحياء العمل الثقافي والفني الذي كان قد عرف نوعا من الركود خلال السنوات الماضية.
وانطلقت فعاليات هذا الاحتفال مباشرة بعد الكلمة الترحيبية التي قدمتها التنسيقية المحلية لجمعيات المحتمع المدني بأجدير، واكدت فيها على اهمية تخليد هذه المناسبة التاريخية وأساسها التاريخي الذي يحمل مختلف معاني الارتباط بالارض وما تشكله من رمزية لدى عموم شعوب تامزغا، معبرة عن الامل في تظافر جهود الجميع لانعاش الفعل الثقافي بالجماعة
الحفل كان فرصة للساكنة المحلية بأجدير والجماعات المجاورة، خاصة الناشئة من الاطفال والشباب للتعرف عن قرب على جوانب من نمط العيش الامازيغي وفنون العمارة الأمازيغية بالريف وكذا مختلف المظاهر المرتبطة باللباس والحل ومجموعة من الأدوات والأواني التقليدية التي باتت تقاوم الاندثار.
ومن الفقرات التي ميزت الحفل تقديم عروض فنية وغنائية امازيغية لفنانين ومواهب محلية، كان على راسها سهرة الفنان “تسوليت” الذي كان نجم هذا الاحتفال حيث تجاوب مع أغانيه ومعزوفاته الموسيقية المتميزة والرائعة الجمهور.
وفي ختام الحفل تم توزيع شواهد المشاركة والتقدير والهدايا على المشاركين من العارضين لينتقل الجميع الى حفل تذوق مختلف المأكولات والفواكه الجافة وغيرها من الاطباق التي تميز فنون العيش الامازيغي او كانت تصاحب مختلف مظاهر وطقوس الاحتفال لدى السكان الامازيغ أملا في الحفاظ على هذا الموروث المادي واللامادي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى