دولي

إرسال أول مواطن تركي إلى الفضاء في هذا التاريخ

كشف مصطفى ورانك، وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي، أنه سيتم إرسال أول مواطن تركي إلى محطة الفضاء الدولية خلال النصف الثاني من 2023، وذلك في إطار مهمة “المسافر الفضائي التركي والبعثة العلمية”.
ونقلت مصادر إعلامية،الاثنين، عن مصطفى ورانك قوله إنه “بعد الانتهاء من التدريب اللازم، من المقرر إرسال المسافر الفضائي التركي المختار إلى محطة الفضاء الدولية لإجراء بحث علمي في النصف الثاني من العام 2023”.
وأطلقت وكالة الفضاء التركية مهمة “المسافر الفضائي التركي والبعثة العلمية” في 23 ماي الماضي، بهدف إرسال مواطن تركي إلى الفضاء.
ووقعت وكالة الفضاء اتفاقية مع الشركة الأمريكية الفضائية “أكسيوم سبيس”، من أجل تدريب رواد الفضاء الأتراك على العيش في محطة الفضاء الدولية.
ومع هذا البرنامج، ستتاح للبلاد فرصة لإجراء تجارب علمية في محطة الفضاء الدولية. ويتم حاليا تقييم الأفكار التجريبية من الجامعات والمؤسسات البحثية التركية لإجراء البحوث في بيئة خالية من الجاذبية من قبل لجنة تقنية.
من جهة أخرى، قال المسؤول إنه لا يوجد هدف للوصول المأهول إلى القمر بين عامي 2022 و2030، رغم أن مشروع سابق كان يهدف إلى إرسال مهمة تركية إلى القمر في نهاية العام 2023 باستخدام صاروخ وطني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: