دولي

لغات الأقليات – سبع لغات أخرى يتحدث بها مواطنون ألمان حتى اليوم

ربما يعتقد كثيرون أنه في ألمانيا يتم الحديث باللغة الألمانية فقط. لكن هذا ليس صحيح فهناك سبع لغات أخرى تتحدثها أقليات تعيش في ألمانيا منذ قرون. وتحظى تلك الأقليات ولغاتها بحماية خاصة. تعالى نتعرف هنا على تلك اللغات.
لا تملك فقط صحفا وبرامج إذاعية وتلفزيونية ونظام تعليم خاص، بل إن الأقليات القومية المعترف بها في ألمانيا تحاول الحفاظ على لغاتها المتنوعة. ويوجد في المجموع في ألمانيا أربع أقليات قومية معترف بها وهي: الأقلية الدنماركية والمجموعة الفريزية وأقلية السينتي والروما الألمان والصوربيون. وهم يتحدثون في المجموع ست لغات أقليات.

الأقلية الدنماركية ـ الأصل يعود للڤايكينغ
بنظام تعليمي خاص ومجتمعاتها الكنسية ومؤسسات اجتماعية خاصة بها، تحاول الأقلية الدنماركية الحفاظ على لغتها. ويتحد أفرادها مع بعضهم البعض بشكل أساسي من خلال لغتها وتقاليدها، والتي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالدولة الأم: الدنمارك.
نشأت الأقلية الدنماركية في عام 1864، في ذلك الوقت، سقطت دوقية شليسفيغ المستقلة في يد مملكة بروسيا في الحرب الدنماركية البروسية. وهذا ما جعل السكان الدنماركيين أقلية في المنطقة. ثم أصبحت بروسيا فيما بعد جزءًا من الإمبراطورية الألمانية المشكلة حديثًا.
وأصل اللغة الدنماركية يعود إلى نحو 1000 سنة وهي مرتبطة بشعب الڤايكينغ. وفي نهاية زمن الڤايكينغ تطورت اللغات الشمالية بصفة مستقلة عن بعضها البعض. فالدنماركية هي إحدى لغات الشمال الخمس بجانب النرويجية والسويدية والأيسلندية والفاروية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى