اسلاميات

استطلاع رأي يكشف ارتفاع مستوى التدين لدى الشباب المغربي والعربي

كشف استطلاع رأي حديث للباروميتر العربي، الذي يعنى بتتبع معدلات الالتزام الديني عبر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن التفاعل مع النصوص الدينية، حقق زيادة أكبر في أوساط الشباب عبر المنطقة، قياساً للفترة 2018

وأبرز الاستطلاع أن الزيادة في شريحة الشباب المتدين، بلغت 22 نقطة مئوية في تونس، و18 نقطة في المغرب، و13 نقطة في الجزائر، و6 نقاط في السودان، و5 نقاط في الأردن، و4 نقاط في لبنان، أي أن المواطنين عبر المنطقة – لا سيما الشباب – تراجعت نسبة اعتبار أنفسهم “غير متدينين” وفي الوقت نفسه زادت درجة إقبالهم على الممارسة الدينية.

وحسب التقرير، لا تعتبر الهوية الدينية والممارسات الدينية حول العالم أمرا ثابتا ومستقرا لا يتبدل، إنما هي تزيد وتنقص مع الوقت.

في سياق مماثل كذلك، فإن نسبة المواطنين بالمنطقة – لا سيما الشباب – ممن قالوا إنهم “غير متدينين” راحت تزيد خلال العقد الثاني من الألفية، فقد انعكس هذا التوجه في العقد الثالث من الألفية.

وتوقع التقرير، أن تكون زيادة نسب الالتزام الديني الشخصي بسبب عدد من العوامل، مثل آثار كوفيد-19، وتدهور الظروف الاقتصادية، أو لمواجهة تحديات أخرى من النوع الذي يُرجح أن يحمل الناس على الالتفات إلى الدين. بغض النظر عن السبب، فبيانات الباروميتر العربي تُظهر بوضوح أن الدين مستمر في لعب دور أساسي في حياة أغلب الناس عبر المنطقة، وأن هذا الأمر يُرجح أن يستمر في المستقبل المنظور.

لقد توصل تقرير المركز إلى تباين مستويات التدين كثيراً بناء على عدة عوامل، تشمل سنوات التعليم وسنوات العمر المتوقعة والدخل ومستويات اللامساواة الاقتصادية.

وتوصل آخرون إلى أنه أثناء الأزمات، مثل الكوارث الطبيعية أو الهجمات الإرهابية، يظهر توجه لزيادة معدلات التدين بين المتضررين.

جزئياً، يرجع هذا حسب الباروميتر العربي، إلى حقيقة أن الدين يقدم تعاليم وآليات تساعد الأفراد على التعامل مع التحديات الحياتية.

على مستوى العالم، يبدو أن تعامل الناس مع جائحة كوفيد-19 لم يمثل استثناء، إذ بلغت عمليات البحث في محرك بحث غوغل أعلى معدلاتها على الإطلاق، فيما يخص بحث المستخدمين حول الصلاة والدعاء، وتكشف البيانات الواردة من الولايات المتحدة الأمريكية في هذا الصدد زيادة الاعتقاد الديني بسبب الأزمة.

يشار إلى أن الباروميتر العربي، يتتبع معدلات الالتزام الديني عبر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وكما هو الحال في مناطق أخرى من العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى