اسلاميات

مئات الآلاف يؤدون صلاة الجمعة الأخيرة من ذوي القعدة في المسجد النبوي الشريف.

أدى مئات الآلاف من المصلين صلاة الجمعة الأخيرة من شهر ذي القعدة في المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة وسط أجواء إيمانية مفعمة بالأمان والراحة والاستقرار، ووسط منظومة من الخدمات المتكاملة.

وامتلأت أروقة المسجد النبوي وساحاته وأسطحه بالمصلين، قبل عدة ساعات من صلاة الجمعة.

وتناولت خطبة الجمعة بالمسجد النبوي الشريف فضل العشر الأوائل من شهر ذي الحجة وثواب عمل الخير والأفعال الصالحة في تلك الأيام المباركة وضوابط أداء فريضة الحج.

وقد عملت الجهات الحكومية والأهلية بالمدينة المنورة على خدمة المصلين، وجندت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي كامل طاقاتها وإمكاناتها لتقديم جميع الخدمات للحجاج الذين بدأوا في التوافد على المدينة المنورة.

وتم تهيئة كافة مناطق المسجد النبوي وساحاته لاستقبال المصلين والحجاج، والاهتمام بأعمال الصيانة والنظافة والتشغيل وسقي الماء، بالإضافة لمضاعفة القوى العاملة والآليات للقيام بجميع الأعمال على أكمل وجه، كما تم نشر عدد كبير من الموظفين في ساحة المسجد النبوي لتنظيم حركة الدخول والخروج والصلاة.

في سياق أخر، هيأت النقابة العامة السعودية للسيارات بالمدينة المنورة من خلال 64 منشأة من منشآت النقل المعتمدة جُهزت لنقل ضيوف الرحمن، أسطولاً متكاملاً للنقل تعداده 18 ألف حافلة تحت إشراف 30 فرقة ميدانية مجهزة بدورات تدريبية متخصصة تتابع كافة مواقع الحافلات في جميع شركات النقل المصرح لها بنقل حجاج بيت الله الحرام في موسم حج هذا العام 1444هـ.

وأكدت النقابة – حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس”، جاهزية حافلات مبادرة طريق مكة لنقل الحجيج من جنسيات الدول المنضمة لهذه المبادرة بكل يسر وسهولة، حيث بدأ عمل النقابة منذ أول رحلة قدوم لحجاج بيت الله الحرام، ويتراوح الإنجاز اليومي لمسيرة الحافلات وتفويج الحجاج لمساكنهم بين 200 حافلة و700 حافلة في بعض الأيام، تنقل هذه الحافلات ما بين 8000 حاج إلى 30.000 حاج وحاجة في اليوم الواحد.

وأوضحت النقابة العامة للسيارات بالمدينة المنورة، التي بدأت خدماتها غرة شهر ذي القعدة 1444هـ حتى يوم 21 من الشهر ذاته، أن إجمالي الحافلات المغادرة من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة بلغت 6592 حافلة تحمل على متنها أكثر من ربع مليون حاج، بينما بلغ إجمالي حافلات النقابة التي استقبلت ضيوف الرحمن بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة 10.509 حافلات أقلّت 400.000 حاج وحاجة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى