صحة

إن التوتر هو أحد المشكلات الشائعة في زمننا الحالي، فكيف يمكن التخلص من الضغط النفسي والتوتر؟

يُعد كلًا من الشعور بالضغط النفسي والتوتر إحدى ردات الفعل الطبيعية التي يقوم بها الجسم تجاه الضغوطات الحياتية، ولكن من المهم التخلص من الضغط النفسي والتوتر كما سنرى في هذا المقال.

تتعدد الطرق التي يمكن اتباعها والتي تساعد على التخلص من الضغط النفسي والتوتر، ومن هذه الطرق نذكر:

1. اتباع نظام حياة نشيط يُعد اتباع نظام حياة نشيط واحدًا من طرق التخلص من الضغط النفسي والتوتر، إذ إن القيام ببعض التمارين الرياضية مثل التمارين الهوائية (Aerobic exercises) يعمل على إفراز الإندورفينات (Endorphins) التي تساعد على التخلص من التوتر.

ويجب القيام بالتمارين الرياضية في معظم أيام الأسبوع، مع ضرورة البدء بالتمارين الرياضية الخفيفة، مع إمكانية زيادة شدتها بشكل تدريجي مع مرور الوقت.

2. تناول غذاء صحي ومتوازن يكمن الغذاء الصحي والمتوازن في التقليل من تناول الأطعمة المعالجة والأطعمة التي تحتوي على السكريات بشكل كبير، إذ بالرغم من أن هذه الأطعمة قد تقلل من الشعور بالتوتر في وقت تناولها، إلّا أنها قد تتسبب بالتوتر والضغط النفسي المتراكم على المدى البعيد. كما أن الإكثار من تناول هذه الأطعمة قد يتسبب بنقص بعض المعادن والفيتامينات المسؤولة عن التحكم بالمزاج والتوتر في الجسم، مثل: المغنيسيوم (Magnesium)، وفيتامين ب (Vitamin B).

3. اتباع وسائل الاسترخاء يمكن التخلص من الضغط النفسي والتوتر من خلال اتباع وسائل الاسترخاء المختلفة، مثل: الحصول على تدليك للجسم. قراءة كتاب ممتع. القيام باليوغا (Yoga).

4. الإقلاع عن التدخين بالرغم من أن البعض يلجأ إلى التدخين كأحد طرق التخلص من الضغط النفسي والتوتر، إلّا أن التدخين يزيد من الضغط النفسي والتوتر الجسدي من خلال التقليل من تدفق الدم في الجسم والتأثير سلبًا على عملية التنفس.

5. استخدام الزيوت الأساسية يمكن استخدام الزيوت الأساسية من خلال المعالجة بالزيوت العطرية (Aromatherapy)، إذ إن هناك عددًا من الزيوت الأساسية التي تقدم مفعولًا يعمل على إرخاء الجسم، مثل: زيت خشب الصندل (Sandalwood oil). زيت اللافندر (Lavender oil). زيت البرتقال (Orange oil).

6. التقليل من استهلاك الكافيين (Caffeine) بالرغم من أن الكافيين آمن عندما يتم استهلاكه بكميات طبيعية، إلّا أن استهلاكه بكميات كبيرة يؤدي إلى تحفيز الجهاز العصبي المركزي، كما أنه يسبب صعوبة النوم، الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بالتوتر، لذلك يجب التقليل من استهلاك الكافيين عن ما لا يزيد عن 400 ملليغرام / يوميًا.

طرق أخرى من الطرق الأخرى التي تساعد على التخلص من الضغط النفسي والتوتر، نذكر:

الحصول على عدد كافٍ من ساعات النوم ليلًا. قضاء بعض الوقت مع العائلة والأصدقاء.

التوقف عن المماطلة في إنجاز الواجبات.

الابتعاد عن الأشخاص الذين يتسببون بالشعور بالتوتر.

التخلص من الضغط النفسي والتوتر أهميته تكمن في التخلص من الضغط النفسي والتوتر في تجنب الإصابة بالعديد من الأمراض في المستقبل، مثل:

الاضطرابات النفسية، مثل: الاكتئاب (Depression).

أمراض القلب والجهاز الدوراني، مثل: النوبة القلبية (Heart attack).

أمراض الجهاز الهضمي، مثل: القولون العصبي (Irritable colon).

أمراض الجهاز التناسلي، مثل: سرعة القذف (Premature ejaculation).

مشكلات البشرة والشعر، مثل: الصدفية (Psoriasis).

متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟ هناك بعض حالات الضغط النفسي والتوتر التي تتطلب الذهاب إلى الطبيب، ومن هذه الحالات :

عدم التخلص من الضغط النفسي والتوتر بالرغم من اتباع الطرق المذكورة أعلاه.

عدم القدرة على القيام بالأعمال اليومية بالسبب الشعور بالتوتر الشديد.

الشعور بالاكتئاب.

الاعتقاد بوجود مرض مسبب للشعور بالضغط النفسي والتوتر.

التفكير بالانتحار أو القتل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى