أخبار وطنيةاقتصاد

شركة بريطانية تتوقَّــع ضخ أول كمية من الغاز المغربي سنة 2024

أعلنت الشركة البريطانية ” شركة “ساوند إنرجي”، أنه سيتم ضخ أول كمية من الغاز بحقل تندرارة بالمنطقة الشرقية للمملكة، مطلع سنة 2024.

وقامت الشركة البريطانية، وفق البيان، بحل مشاكلها الضريبية المعلقة مع المغرب، مما يمنحها إمكانية استئناف أنشتطها بتعاون مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، بناء على الاتفاقية الموقعة بين الجانبين والتي تتمثل في امتياز للشركة ببيع غاز تندرارة لمدة عشر سنوات.

وأوضح نص البيان أن ‘”الشركة توصلت إلى اتفاق شامل للحل النهائي لنزاعاتها الضريبية مع سلطات الضرائب المغربية، بشرط موافقة المحكمة على سحب جميع القضايا”.

وتعهدت الشركة البريطانية، حسب بيانها، ببلوغ حجم تعاقدي سنوي يصل إلى 350 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يضخ عبر خط أنابيب الغاز المغاربي- الأوروبي، خلال مدة سريان العقد.

وكانت شركة “ساوند إنرجي”، قد أعلنت عن اكتشافات غاز مهمة في منطقة تندرارة، القريبة من مدينة فكيك بالقرب من الحدود مع الجزائر، على مساحة تتجاوز 14500 كيلومتر مربع؛ وقدرت المخزون المكتشف “بنحو 20 مليار متر مكعب. وأكد الرئيس التنفيذي لشركة “ساوند إنرجي” (المكلفة بالتنقيب عن الغاز والنفط بالمغرب) غراهام ليون أن المغرب يمتلك ثروة كبيرة من احتياطات الغاز الطبيعي، وأن ذلك سيساعده على أن يحقق اكتفاء ذاتيا، بل وسيتجه لتصدير الغاز نحو أسواق عالمية.

ولفت ليون إلى أن هناك مشروعين محوريين قيد الدراسة والتنفيذ يتعلق أحدهما بتزويد الأسواق الصناعية الكبرى بالغاز الطبيعي المسال، بينما الآخر يتضمن تطوير خط أنابيب لإمداد أسواق الكهرباء بالغاز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى