أخبار وطنية

وزير الخارجية الغيني يرحب بالتعاون المتميز مع المغرب

رحب وزير الخارجية والاندماج الإفريقي والغينيين المقيمين بالخارج، موريساندا كوياطي، يوم الثلاثاء 9 ماي بالرباط ، بالتعاون المميز مع المغرب في مختلف المجالات.

وخلال إيجاز صحفي عقب محادثاته مع الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ، ناصر بوريطة ، وصف السيد كوياتي العلاقات مع المغرب ، ورحب بـ “الممارسات الجيدة” للتعاون بين البلدين.

وسلط رئيس الدبلوماسية الغينية الضوء على “خصوصية” التعاون مع المغرب خاصة في مجال التكوين ، مذكرا في هذا السياق بتدريب الجنود الغينيين في المغرب.

كما أكد الوزير الغيني احترام بلاده لوحدة أراضي المملكة، وقال “يجب احترام وحدة أراضي المغرب ونحن نحترمها” ، مشددا على أن الأمم المتحدة هي الإطار الحصري للمناقشات حول قضية الصحراء.

وأشار إلى أن “هذا الإطار الحصري يتطلب أن تكون هناك مقترحات ملموسة وعملية وواقعية وقابلة للتحقيق” ، مؤكدا أن خطة الحكم الذاتي التي قدمتها المملكة “هي اليوم المبادرة الوحيدة التي تلبي هذه المعايير”.

اتفقت المملكة المغربية وجمهورية غينيا ، الثلاثاء ، بالرباط على تعزيز الشراكة بينهما في ظل توقيع التعاون بين بلدان الجنوب ، والذي من شأنه أن يمكّن القطاع الخاص في البلدين من الاستمرار في لعب دور مهم في تعزيز التبادلات الاقتصادية.

في بيان صحفي مشترك نشر بعد محادثات بين الطرفان ، بوريطة وكوياتي ، بالوتيرة المستمرة للتعاون الثنائي المثمر و المتبادل بين البلدين ، فضلا عن آفاق تنويع وتعزيز هذه الشراكة في القطاعات الواعدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى