سياسة

السيسي يتوعد لشخصيات إعلامية معارضة واللاعب السابق أبوتريكة يضعهم على قوائم الإرهاب

ومن بين المدرجين في قائمة المتهمين كل من محمد مرسي العياط (متوفى)، محمد أبو تريكة لاعب الأهلي ومنتخب مصر السابق، يوسف القرضاوي (متوفي)، أبوالعلا ماضي، عصام سلطان.

محمد أبو تريكة

وقالت تلك الحسابات ان اسماء الثلاثة وردت ضمن لائحة اقرتها محكمة جنايات القاهرة وشملت 1526 شخصا مدانين بتهمة الانضمام الى كيانات إرهابية.

ويعني قرار الادراج منع الاشخاص المعنيين من السفر والتصرف في الاموال وكذلك التحفظ على حساباتهم في البنوك للفترة المحددة، وهي خمس سنوات.

يوسف القرضاوي (متوفي)

إن إدراج إعلاميين معارضين ضمن قوائم الإرهاب نوعا من “الإرهاب السلطوي المنظم” بحقهم عقابا لهم على “عملهم المهني وما يتبنونه من آراء وأفكار” كما رأى أن ذلك يأتي تنفيذا لما أعلنه السيسي من تهديد بحساب كل الإعلاميين والمعارضين في الخارج.

إن إدراج الإعلاميين بالقائمة يأتي في إطار “سياسة تكميم الأفواه وتعميم إعلام الصوت الواحد”.

نشرت جريدة الوقائع المصرية حكمًا قضائيًا جديدًا بمد إدراج جماعة الإخوان المسلمين على قائمة الكيانات الإرهابية، وإدراج 81 مصريًا على قائمة الإرهابيين لمدة 5 سنوات.

وصدر الحكم بحسب جريدة الوقائع المصرية، في 19 أبريل/نيسان الجاري، عن محكمة جنايات القاهرة الدائرة (13-جنوب)، برئاسة المستشار ياسر الأحمداوي، وعضوية المستشارين محمود يوسف وسامح حسين.

ووفق الحكم، فقد صدر القرار في القضية رقم 590 لسنة 2021 حصر أمن الدولة العليا، بمد إدراج جماعة الإخوان المسلمين على قائمة الكيانات الإرهابية، وإدراج 81 مصريًا على قائمة الإرهاب، وأمرت المحكمة بنشر قرار الإدراج في “الوقائع المصرية”، مع ما يترتب بقوة القانون على النشر، وطوال مدته من آثار قانونية.

وشملت قائمة الصادر بحقهم حكم الإدراج على قوائم الإرهاب عدد من الإعلاميين والناشطين والصحفيين المصريين، من بينهم الإعلاميون معتز مطر ومحمد ناصر وحمزة زوبع، فضلا عن عدد آخر من الصحفيين منهم أنس زكي وسامحي مصطفى وعمرو القزاز وعبد الرحمن أبو الغيط وغيرهم.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2022، عبّرت لجنة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة عن قلقها من “الآثار الكارثية” لسياسات وتشريعات مكافحة الإرهاب على وضع حقوق الإنسان في مصر، خاصة في تبنّي تعريف واسع للإرهاب، من شأنه زيادة عدد الأفعال التي تخضع للتجريم.

الدكتور محمد مرسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى