فن وثقافة

الرباط تحتضن الملتقى الوطني لمسرح الشباب والمشاركة المدنية

تنظم جمعية إيسيل للمسرح والتنشيط الثقافي، من فاتح إلى 3 أكتوبر المقبل، بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، الملتقى الوطني للمسرح حول موضوع: “الشباب والمشاركة المدنية”.
وذكر بلاغ للجمعية أن هذا الملتقى الذي ينظم بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الشباب، والمسرح الوطني محمد الخامس، وجامعة محمد الخامس، يندرج في إطار مشروع “الشباب، المسرح والانخراط المدني”.

وحسب المصدر ذاته، سيتم خلال الأيام الثلاث للملتقى تقديم سبعة عروض مسرحية من إنتاج فنانين شباب. ويتعلق الأمر بمسرحيات “السيبة” لفرقة العطاء للسينما والمسرح بسيدي رحال، و”فين غادة غادة” لنادي مسرح الزناتي بالقنيطرة، و”المحطة 101″ لنادي فونيكس للفنون الدرامية بالرباط، و”عساسة الماء” لنادي أقنعة الضفتين للتربية و الفنون بسلا.

كما يتعلق الأمر بمسرحيات “الموس الحافي” لنادي فرقة مسرح السراغنة بقلعة السراغنة، و”هذه أنا…” لنادي المرينيين للمسرح والتنشيط الثقافي بفاس، ومسرحية “مجرد تفكير” لفرقة أضواء الخشبة للإبداع الثقافي والفني بمكناس.

وذكر البلاغ أن تقييم العروض المسرحية سيتم من قبل لجنة تحكيم برئاسة حسن هموش، الكاتب المسرحي ورئيس الفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة، وتضم عبد المولى محترم، المدير بالنيابة بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط، وفاطمة مقداد، المختصة في التربية الفنية والأستاذة بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، والكاتبة نجاة بقاش، والكاتب المسرحي عبد الإله بنهدار.

ويشمل برنامج الملتقى أيضا ندوات حول مسرح الشباب في المغرب، تتخللها شهادات من شباب عاشق لأبي الفنون المشارك في مشروع “الشباب، المسرح والانخراط المدني”.

ويهدف مشروع “الشباب، المسرح والانخراط المدني”، منذ انطلاقته سنة 2018 إلى التنمية الذاتية، الفنية والمدنية للشباب عبر العمل الثقافي والمسرحي. وقد استهدف المشروع أربع جهات في المملكة، وهي الرباط ـ سلا ـ القنيطرة، وطنجة ـ تطوان ـ الحسيمة، وفاس ـ مكناس ومراكش ـ آسفي، استفادت من دورات تكوينية فنية سهر على تأطيرها مجموعة من الخبراء والمهتمين بالفن والثقافة مع تجهيز مجموعة من دور الشباب حتى تصلح للعروض الاحترافية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى