فن وثقافة

تعيد البحرين إحياء تقاليدها من اللؤلؤ الطبيعي 100٪

في متجر مجوهرات في المنامة ، عاصمة البحرين ، يفكر العملاء في المنتجات أو يقدمون الطلبات مع ضمان ترك اللؤلؤ الطبيعي ، وهو الوحيد المصرح به في هذه المملكة الخليجية التي تحرص على الاستفادة من هذا التقليد القديم.

الأساور والقلائد وأزرار الكم وغيرها من المنتجات الجلدية واللآلئ الطبيعية موجودة في كل مكان في المتجر الصغير الذي ينتمي إلى عائلة مطر ، وهي واحدة من أقدم المتاجر المشاركة في هذه التجارة في البحرين.

قبل اكتشاف النفط في ثلاثينيات القرن الماضي ، كانت معظم دول الخليج العربية تعيش بشكل أساسي على صيد اللؤلؤ.

تفخر فاتن مطر بالانتماء إلى “الجيل الأول الذي يدمج النساء” منذ 200 عام من النشاط العائلي ، وهي المسؤولة عن فريق العمل و تقدم النصائح العملاء ، قبل 22 عامًا ، افتتح والدها متجر المجوهرات هذا “لإحياء” هذا التقليد المهمل.

تقول فاتن مطر: “أحد أهدافنا اليوم هو جعل اللآلئ أكثر جاذبية للجميع” ، بينما غالبًا ما ترتبط بفخامة الماضي. “لدينا القليل من المجوهرات اليومية ومجموعات الجلود للأطفال الأصغر سنًا وحتى للرجال” .

قبل اكتشاف النفط في ثلاثينيات القرن الماضي ، كانت معظم دول الخليج العربية تعيش بشكل أساسي على صيد اللؤلؤ. على متن المراكب الشراعية ، المراكب الشراعية الخشبية العربية ، غواصون انطلقوا بعيدًا عن الشاطئ لعدة أشهر ، ليكشفوا من قاع البحر هذه الجوهرة التي تحظى بتقدير العائلات المالكة في المنطقة وكذلك من قبل صناعة الرفاهية في أوروبا ، مثل كارتييه.

في الثلاثينيات من القرن الماضي ، انخفض سوق اللؤلؤ الطبيعي بسبب الأزمة الاقتصادية في أوروبا والمنافسة من اللؤلؤ المستنبت في اليابان ، والتي كانت أرخص وأسهل في الإنتاج.

“رائعة وفريدة من نوعها”

تطورت البحرين منذ ذلك الحين بفضل الهيدروكربونات ، لكن المملكة تفخر بأنها الدولة الوحيدة التي حظرت زراعة اللؤلؤ الصناعي.

تقول فاتن مطر: “بالنسبة لنا ، هذا تحدٍ لأننا لا نستطيع الإنتاج بكميات كبيرة”. لكن بالنسبة للعملاء ، وخاصة من الخليج ، “هذا ما يجعل هذه اللآلئ أكثر روعة وفريدة من نوعها” ، كما تقول ، تقدم بروشًا مرصعًا بلآلئ صغيرة متشابهة ومع ذلك جميعها “فريدة”.

تصر على أن “كل امرأة أو كل رجل يمتلك أو يتلقى جوهرة تحتوي على لآلئ طبيعية يعرف أنه لا أحد لديه نفس الشيء” ، موضحة أن تشكيل قلادة متناغمة يمكن أن يستغرق “من أربع إلى خمس سنوات ، أو حتى أكثر” للعقد الأكبر. .

البحرين هي موطن لموقع تاريخي يتكون من ميناء صغير وسوق قديم ومساكن لعائلات تجارية سابقة ، والتي أدرجتها اليونسكو في قائمة التراث العالمي باعتبارها “آخر مثال كامل للتقاليد الثقافية للؤلؤ”.

لا تنوي المنامة الحفاظ على ذكرى تقاليد صيد اللؤلؤ فحسب ، بل تريد أيضًا جعلها علامة تجارية. في وسط ناطحات السحاب بالعاصمة ، يعتبر مركز دانات من المختبرات النادرة في العالم المتخصصة في تحليل اللآلئ.

في غرفة مجهزة بآلات حديثة ، يقوم علماء الأحجار الكريمة الشباب الذين يرتدون المعاطف البيضاء بفحص اللؤلؤ بالعين المجردة أو تحت المجهر.

الغرض من الفحص: العثور على “خطوط النمو الطبيعي” التي تسمح بتحديد أصالة الشيء ، تشرح الشابة ، خريجة الفيزياء والأحجار الكريمة ، مشيرة إلى دوائر غير منتظمة على صورة اللؤلؤة المعروضة على الشاشة.

وقعت هذه الأخصائية في حب اللؤلؤ عندما أدركت أن التقنيات الجديدة تجعلها “علمًا يتطور باستمرار”.

تأسست دانات في عام 2017 ، وهي تتلقى اللؤلؤ من التجار الأثرياء أو الأفراد الذين يرغبون في تقييمها. “لا يمكنك أن تتخيل عدد الأشخاص الذين صُدموا عندما علموا أنهم ورثوا لآلئًا مستنبتة” ، هذا ما قالته نورا جمشير ، الرئيس التنفيذي لهذا المعهد العام.

كما يقوم خبراء دانات بإجراء “بحث ميداني مستمر” لتحديد تأثير تغير المناخ “على اللؤلؤ وعددها ونوعية المحار” ، كما تؤكد نورة جمشير وهي مهتمة بشكل خاص بـ “درجة حرارة ونوعية المياه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى