دولي

رجل أعمال أوكراني يرفع دعوى قضائية ضد زيلينسكي

أفادت صحيفة “غلافكوم” الأوكرانية يوم الاثنين بأن الملياردير الأوكراني دميتري فيرتاش رفع دعوى قضائية ضد فلاديمير زيلينسكي بسبب العقوبات الشخصية المطبقة على رجل الأعمال في عام 2024.

وذكرت الصحيفة بالإشارة إلى البيانات الواردة من بوابة الدولة “السلطة القضائية الأوكرانية”: “قبلت المحكمة العليا ادعاءً للنظر فيه. ويطعن فيرتاش في المرسوم الرئاسي.. المؤرخ في 24 يونيو 2024، والذي وضع موضع التنفيذ وفقا لقرار مجلس الأمن القومي والدفاع “بشأن تطبيق وإلغاء وتعديل الأحكام الشخصية الخاصة” التدابير الاقتصادية وغيرها من التدابير التقييدية (الجزاءات)”.

تنص العقوبات المفروضة على تجميد الأصول، وتقييد العمليات التجارية (التوقيف الكامل)، ومنع سحب رأس المال إلى خارج أوكرانيا، وحظر نقل التكنولوجيا، وحقوق الملكية الفكرية، ووقف الوفاء بالالتزامات الاقتصادية والمالية.

وبحسب الصحيفة، في يونيو من هذا العام، من ضمن حزمة العقوبات المقدمة ضد فيرتاش في عام 2021 حظر إصدار تصاريح وتراخيص من البنك الوطني للقيام باستثمارات في دولة أجنبية، ووضع أصول بالعملة الأجنبية على الحسابات والودائع في أراضي دولة أجنبية، ووقف إصدار تصاريح وتراخيص الاستيراد إلى أوكرانيا من دولة أجنبية أو التصدير من أوكرانيا بقيمة العملة، والحد من إصدار النقد على بطاقات الدفع الصادرة عن المقيمين في دولة أجنبية.

وكان قد فرض مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني عقوبات على فيرتاش في يونيو 2021 بسبب تورطه المزعوم في توريد المواد الخام، وتحديدا التيتانيوم، للمؤسسات العسكرية التابعة لروسيا الاتحادية.

ونفى رجل الأعمال الأوكراني، الذي كان في النمسا آنذاك هذه الاتهامات. بعد ذلك، تمت مصادرة أسهم مشغلي شبكات توزيع الغاز الإقليمية المملوكة لشركة فيرتاش في أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى