أخبار وطنية

ارتفاع أسعار الخضر و الفواكه خلال الأسبوع الأول في رمضان

مازالت أسعار الخضر والفواكه واللحوم في الارتفاع خلال رمضان، رغم حملات المراقبة، حيث قفزت أسعار بيع الخضروات بالتقسيط وتحديدا البطاطس والبصل، كما تمت معاينته، الأحد، في أسواق جهة الرباط-سلا-القنيطرة، إلى مستويات قياسية، بعد أن بلغت أسعار البصل سقف 15 درهما، و أسعار البطاطس، ما بين 8 و 10 دراهم/ كلغ.

بينما بلغت أثمنة الفاصوليا الخضراء 25 درهما للكيلو، وتراوحت أسعار الطماطم بين 8 و 12 درهما.

هذا فيما لا تزال أثمنة اللحوم تتراوح ما بين 85 و 90 و 110 دارهم في بعض المناطق.

وفي هذا السياق، وجهت النائبة البرلمانية ريم شباط، سؤالا كتابيا إلى عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، حول موضوع ضبط ومراقبة أسعار المواد والمنتجات الغذائية.

وطالبت شباط من الوزير، الكشف عن التدابير المتخذة من قبل وزارته لضبط ومراقبة الأسعار بالأسواق الوطنية والضرب بيد من حديد على المحتكرين.

البرلمانية، عن جهة فاس- مكناس، قالت إن “الارتفاع يسيطر على أثمنة الخضر والفواكه خاصة الأساسية منها، مثل البطاطس والبصل ورغم تراجع أسعار الطماطم خلال الأيام القليلة الماضية، عادت للارتفاع من جديد ليصل سعرها لـ12 درهم للكيلوغرام الواحد بعد تراجعه إلى أربعة دراهم للكيلوغرام قبل أيام”، مشيرة إلى أن ذلك يحدث رغم حملات المراقبة الحكومية، مشككة في فعالية اللجان المكلفة بمراقبة الأسعار. وتوقعت البرلمانية، أن يؤثر شهر رمضان في الأسعار التي من المرشح أن تواصل ارتفاعها بالنسبة للخضراوات والمواد الغذائية التي يقبل عليها المستهلك خلال شهر الصيام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى