أخبار وطنية

بمعهد وجدة في مهن الصحة … إعطاء الانطلاقة الرسمية للموسم التكويني 2024/ 2025 لمؤسسات المكتب المهني لجهة الشرق

أحمد الرمضاني

أشرف باشا مدينة وجدة نيابة عن والي جهة الشرق، عامل عمالة وجدة أنجاد، صباح يوم الأربعاء 4 شتنبر الجاري، على إعطاء الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي التكويني بمختلف معاهد التكوين التابعة للمديرية الجهوية للمكتب المهني وإنعاش الشغل لجهة الشرق، انطلاقا من معهد التكوين في مهن الصحة والعمل الاجتماعي بوجدة.
وقام ممثل السلطة المحلية رفقة المدير الجهوي للتكوين المهني بجهة الشرق، لمفضل حمداوي، ومدير معهد مهن الصحة محمد عزاوي، وعدد من إداريي وأطر المديرية والمعهد الصحي، وممثلون عن شركاء الأخير، من وزارة الصحة، والجمعية الوطنية للمصحات الخاصة، وجامعة محمد السادس للعلوم والصحة، وهيئة أطباء الأسنان الوطنية، بجولة عبر كل أقسام ومرافق المؤسسة التكوينية، تلقوا خلالها شروحات وتوضيحات من قبل المكونين والمسؤولين المباشرين عن كل مرفق على حدة.
وفي تصريح خص به موقع جريدة الحدث الشرقي ” Hadath.ma” قال محمد عزاوي مدير معهد التكوين في مهن الصحة والعمل الإجتماعي إن :” الجهات المسؤولة عن التكوين المهني بجهة الشرق ارتأت أن تعطي الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي التكويني لموسم 2024- 2025 من معهدنا الصحي، الذي يدخل موسمه الدراسي الثاني…وهو يعد بالمناسبة، الثالث من نوعه على المستوى الوطني، إلى جانب معهدي بني ملال ومكناس “، موضحا أن”المعهد أنجز بشراكة بين مكتب التكوين المهني ( OFPPT) والوكالة الامريكية تحدي الألفية ( Millennium- States Challenge Corporation/ Unité Of America )” ، وهو مفتوح في وجه التلاميذ الحاصلين على شهادة البكالوريا والمتابعين دراستهم إلى حدود المستوى الثالث ثانوي تأهيلي، في شعبة العلوم، الوافدين من الشرق المغربي ومن خارج تراب الجهة” .
وأشاد المتحدث بجودة التكوين بهذه المؤسسة التي قال إنها تدرس بها تخصصات جديدة غير مسبوقة في المجال الصحي… وأن المتخرجين من معهد وجدة الصحي يتوفرون على حظوظ وافرة في سوق الشغل، في القطاعين معا الخاص والعام”.
هذا ويتربع معهد التكوين في مهن الصحة والعمل الإجتماعي بوجدة على مساحة إجمالية تبلغ 18377متر مربع، منها 5965 متر مربع مغطاة، وبلغت تكلفة إنجازه ما مجموعه: 82,81 مليون درهم .
ويتوقع أن يبلغ عدد المتكونين به برسم الموسم التكويني 2024/ 2025 ، 567، بينما تصل الطاقة الاستيعابية للمعهد إلى 768 متكون.
ويبلغ عدد المكونين والمؤطرين القارين بالمعهد 16، فضلا عن مؤطر واحد مؤقت، وآخر مشترك.
ويشرف 11 موظفا على التدبير الإداري للمؤسسة.
وتبلغ مدة الدراسة بالمعهد سنتان، في ثلاثة مستويات تكوينية، و 11 شعبة.
ويشكل مستوى التقني المتخصص نسبة 69 في المائة من مجموع التخصصات.
وجدير ذكره أن مجموع معاهد التكوين التابعة للمديرية الجهوية للمكتب المهني وإنعاش الشغل بجهة الشرق، يصل إلى 37، أزيد من ثلث هذا العدد( 35%)، يتمركز بعمالة وجدة أنجاد، متبوع بالناظور ( 26%) فبركان ( 13%)، وتستقطب أزيد من 37700 متدربا، موزعين على 207 شعبة، ويسهر على تأطيرهم 539 مكونا قارا، و785 مؤقتا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى