مجتمع

244 مليون طفل غير ملتحقين بالمدارس في العالم

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو أن 244 مليون طفل عير ملتحقين بالمدارس في العالم. وأفادت المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، في بيان، “لا يمكن لأحد أن يقبل بهذا الوضع. التربية حق ويجب أن نبذل كل ما في وسعنا لنتثبت من احترام هذا الحق لكل طفل”.

وبحسب أرقام اليونسكو فمن أصل الـ 244 مليون طفل غير الملتحقين بمدارس والذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات و18 سنة، يعيش 98 مليون طفل يشكلون 40 في المئة من العدد الإجمالي في إفريقيا جنوب الصحراء ولا سيما في نيجيريا (20.2 مليون طفل) وإثيوبيا (10.5) وجمهورية الكونغو الديمقراطية (5.9) وكينيا (1.8)، وبعدما ذكرت أن نسبة الفتيات كانت أعلى من الفتيان بين الأطفال غير الملتحقين بمدارس عام 2000 (+2.5% في المدارس الابتدائية و+3.9 في المدارس التكميلية والثانوية)، لفتت اليونسكو إلى أن التباين “تراجع إلى الصفر” حتى لو أنه “لا يزال هناك فوارق محلية”.

وعلى سبيل المقارنة، ذكرت اليونسكو بأن أكثر من 400 مليون طفل لم يكونوا ملتحقين بالمدارس عام 2000، مشيدة بـ”التقدم” الذي تم إحرازه على هذا الصعيد خلال العقدين الأخيرين حتى لو أن وتيرة هذا التقدم “تباطأت بشكل كبير في السنوات الأخيرة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى