أخبار وطنية

المكتب الشريف للفوسفاط يفتتح مصنعا متطورا بنيجيريا

افتتحت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، هذا الأسبوع ، أول مصنع لها متطور لمزج الأسمدة بالقارة في شمال نيجيريا.


وعرفت مراسم الافتتاح حضور كل من محمد أنور جمالي، المدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط بإفريقيا، ومحمد حيتيتي، نائب رئيس غرب إفريقيا والمدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط بإفريقيا نيجيريا، وناصر أحمد الرفيع، حاكم ولاية كادونا بنيجيريا.


ويقع المصنع على مساحة تناهز 10 هكتارات، ويتوفر على وحدة للمزج بطاقة إنتاجية تصل إلى 120 طنا في الساعة ووحدة للتخزين بـ25 ألف طن ومركز عصري للتكوين مخصص لمختلف الشركاء ومختبر مجهز بأحدث التقنيات للتحليل لضمان مراقبة جودة المنتجات وتحليل وتصنيف وتحديد خصائص التربة، إلى جانب ضيعة نموذجية للقيام بالتجارب الزراعية وتكوين المزارعين.


وصرح محمد أنور جمالي، المدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط بإفريقيا، بأن “هذه المنشأة ليست مخصصة لهدف واحد وهو إنتاج الأسمدة وإنما أيضا ليكون لها تأثير عميق على سلسلة القيم الفلاحية بالبلاد”.


وأشار جمالي إلى أن “المكتب الشريف للفوسفاط بإفريقيا ملتزم بالمساهمة في تحول النظام الغذائي بالقارة، كما أن نيجيريا تمثل قطبا استراتيجيا بالنسبة لمجموعتنا”.


تعتبر وحدة المزج بكادونا مركزا للتميز وتقديم الخدمات لشركاء مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط والمزارعين النيجيريين من أجل تحسين والرفع من أداء التربة بغية الوصول للأمن الغذائي، كما يتعلق الأمر كذلك بفضاء لتقاسم التجارب والمعارف والخبرات بين مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط والفاعلين بقطاع الزراعة بنيجيريا.


يأتي هذا المصنع، الذي يعد من بين ثلاث وحدات لمزج الأسمدة المرتقبة في نيجيريا (المصنعان الآخران في طور الإنجاز بأوغون وسوكوتو)، في إطار شراكة بين مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط والحكومة النيجيرية تروم مواكبة وتطوير الزراعة بنيجيريا.


وقال المكتب الشريف للفوسفاط إن المصنع يندرج في إطار مبادرة “Presidential Fertilizer Initiative” ومشروع تنمية أرضية صناعية متعددة الاستعمال لإنتاج الأمونياك والأسمدة؛ وهو ما سيمكن نيجيريا من توطين إنتاج الأسمدة، من خلال تثمين الموارد الطبيعية المحلية النيجيرية والاستفادة من توريد الفوسفاط المغربي.


من جانبه، صرح ناصر أحمد الرفيع، حاكم ولاية كادونا، بالقول: “كل مصنع جديد ووحدة جديدة ومركب صناعي جديد توفر فرص عمل ومداخيل تساهم في دعم العائلات والتقليص من الفقر بولايتنا”.
وأشار الرفيع إلى أن ” إحداث المكتب الشريف للفوسفاط بإفريقيا لمصنع لإنتاج الأسمدة في ولاية كادونا يوسع أيضا استفادة مزارعينا من الأسمدة”، مبرزا أن “ذلك يساهم في تحسين توفر مكون جد هام بالنسبة للزراعة”.


وقال محمد حيتيتي، نائب رئيس غرب إفريقيا والمدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط بإفريقيا نيجيريا، بدوره، إن “الاستخدام الناجع للأسمدة يعد إحدى أفضل الوسائل للرفع من إنتاجية المزارعين”.


وتجدر الإشارة أن مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط وقعت، في سنة 2016، اتفاقية شراكة مع جمعية منتجي وموزعي الأسمدة بنيجيريا في إطار مبادرة “Presidential Fertilizer Initiative” التي يدعمها الصندوق السيادي النيجيري. ويشمل هذا التعاون كافة سلاسل القيم الزراعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى