أخبار

الهند: اعتقال زعيم سيخي انفصالي هارب لمدة شهر

أعلنت الشرطة يوم الأحد 23 أبريل / نيسان أن أمريتبال سينغ ، وهو واعظ سيخي انفصالي هارب لمدة شهر وكان موضوع مطاردة مكثفة في الهند ، قد تم اعتقاله أخيرًا.

وقالت الشرطة في هذه الولاية الواقعة شمال غربي الهند إنه “اعتقل في موجا ، البنجاب” ، ودعت “المواطنين إلى الحفاظ على السلام والوئام” ، وعدم نشر أخبار كاذبة. وبحسب وسائل إعلام محلية ، فقد سلم الهارب نفسه للشرطة.

أمريتبال سينغ ، 30 عامًا ، صنع لنفسه اسمًا في الأشهر الأخيرة من خلال التبشير بالسيخية المتطرفة ، وذهب إلى حد المطالبة بإنشاء دولة السيخ تسمى خالستان.

اقتحم زعيم السيخ وأتباعه ، المسلحين بالسيوف والسكاكين والأسلحة النارية ، مركزًا للشرطة في فبراير بعد اعتقال أحد مساعدي سينغ بتهمة الاعتداء ومحاولة السرقة.

أدى الهجوم الذي وقع في وضح النهار في ضواحي أمريتسار ، المدينة التي تضم أقدس معابد السيخ ، المعبد الذهبي ، إلى إصابة العديد من ضباط الشرطة. كان أمريتبال سينغ قد فر في 18 مارس ، مما أدى إلى مطاردة ضخمة.

تم القبض على أكثر من مائة من أنصاره ، وحُرمت ولاية البنجاب بأكملها ، التي يبلغ عدد سكانها 30 مليون نسمة ، 58 ٪ منهم من السيخ ، من الإنترنت عبر الهاتف المحمول لعدة أيام.

لم يمنع ذلك الخطيب من استهزاء السلطات في مقطع فيديو نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي في أواخر مارس / آذار. ووصف عملية الشرطة التي شوهدت في دلهي بأنها “هجوم على مجتمع السيخ”.

وقال: “لم أخاف قط من الاعتقال ولست اليوم. معنوياتي جيدة. لا أحد يستطيع أن يؤذيني. إنها إرادة الله”. حتى أن هذا المطاردة كان له رد فعل دوليًا. ونظم أنصاره مظاهرات دعم خارج القنصليات الهندية في المملكة المتحدة وكندا والولايات المتحدة.

شهدت ولاية البنجاب ، حيث يعيش 58٪ من السيخ و 39٪ من الهندوس ، حركات انفصالية عنيفة لصالح خالستان في الثمانينيات وأوائل التسعينيات ، والتي أودت بحياة الآلاف.

بلغ العنف ذروته في عام 1984 بعد هجوم للجيش على الانفصاليين في المعبد الذهبي خلف ما لا يقل عن 400 قتيل ، بمن فيهم الزعيم المتشدد في المكان ، جارنايل سينغ بيندرانويل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى