اقتصاد

معرض” إندكس الدولي” للعمارة والتصميم بمشاركة المغرب

تحتضن الرياض من سادس إلى ثامن شتنبر الجاري فعاليات معرض “إندكس الدولي” للعمارة وتصاميم الديكور الداخلي بمشاركة عارضين من 20 بلدا من بينها المغرب.

ويعد معرض إندكس السعودية من المعارض المتخصصة في الديكور والتصميم الداخلي ، وتشارك فيه جهات تصنيع المنتجات وشركات التصميم الداخلي المحلية والعالمية ، إلى جانب مصم مي المساحات الداخلية والمعماريين والموزعين من مختلف قطاعات التصميم.

ويحضر من المغرب 7 عارضين وهم دار الصانع بالمغرب و”ميتندي” لتصاميم الديكور الداخلي و “كاروكش” المتخصصة في الزليج والفخار ومقرها مراكش و”الأصابع العشرة” “لي دي دوا” و “المغرب هندسة والزليج ” و”نور بوجي” و”سعيد برادة مهندسون” ومقره الرباط ، إلى جانب شركات عالمية ووطنية لحضور الفعاليات الحرفية لمدة ثلاثة أيام والتي تضم الإضاءة المعاصرة والمفروشات الفاخرة والتصميمات الفريدة.

كما يشارك في المعرض 250 علامة تجارية محلية وعالمية، من أكثر من 20 بلدا ، عبر المعارض المشتركة وهي معرض الفنادق بالمملكة العربية السعودية ، وإندكس السعودية ، ومعرض تصاميم وتكنولوجيا الإضاءة .

ويعد معرض “إندكس السعودية ” مناسبة للصناع الحرفيين المغاربة للترويج للمنتوج المغربي ونسج علاقات شراكة مع الحرفيين المهنيين في السعودية وباقي البلدان المشاركة. وتعتبر البلدان العربية ثالث أكبر الأسواق من حيث صادرات الصناعة التقليدية المغربية. كما تعد السعودية واحدة من أسرع الأسواق العقارية نمو ا في العالم حيث تبلغ قيمة مشاريع البناء النشطة المخطط لها في المملكة 1.5 تريليون دولار. ووفق بيانات حديثة لوزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ، سجل رقم معاملات صادرات الصناعة التقليدية المغربية ارتفاعا خلال سنة 2021، حيث حقق قيمة تجاوزت 893 مليون درهم، بمعدل نمو بلغ 50 في المائة مقارنة بالسنة الفارطة.

وأوضحت الوزارة أنه ” بعد تراجع ملحوظ أثناء سنة 2020 (ناقص 25 في المائة) ، وفترة توقف مرتبطة بالأزمة الصحية والاقتصادية لجائحة كوفيد- 19 ، عادت صادرات الصناعة التقليدية إلى الارتفاع أثناء سنة 2021، مسجلة بذلك قيمة تجاوزت 893 مليون درهم”.

وأكد المنظمون أن المشاركة الدولية في “إندكس السعودية” نمت بنسبة 77 في المائة منذ العام الماضي ، حيث ضمت القائمة علامات تجارية عالمية. كما يضم المعرض عارضين من المغرب وبولندا والبرتغال وإيطاليا وفرنسا والإمارات العربية المتحدة وهولندا والمملكة المتحدة والهند وباكستان وتركيا وألمانيا وكوريا الجنوبية وروسيا وجمهورية التشيك وصربيا من بين آخرين يشاركون إلى جانب العلامات التجارية المحلية في المملكة العربية السعودية.

ومن أبرز فعاليات المعرض “قمة إندكس”، وهو مؤتمر تم تطويره مع مجموعة واسعة من الخبراء في الصناعة ويوفر نقاشات حول القضايا والديناميكيات التقنية والجمالية والسوقية والإستراتيجية الرئيسية التي تؤثر على الصناعة.

ويسلط المنتدى الذي يستمر يومين ، الضوء على الموضوعات الرئيسية حول التصاميم الهادفة لتوفير حياة صحية ، والميتافرس ، والهندسة الثقافية والتراثية ، والضيافة الفاخرة، والتكنولوجيا في التصميم . كما يسلط الضوء على المصممين السعوديين الشباب من خلال دراسات الحالة ، والرؤى القائمة على الأبحاث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: