فن وثقافة

“شا طا را”.. تتويج مغربي في مهرجان القاهرة

فاز العرض المسرحي “شا طا را” بجائزة أفضل عرض مسرحي، في الدورة 29 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، وذلك في اختتام فعالياته، يوم أمس الخميس، الذي تم في المسرح الكبير بدار الأوبرا. وتوجت المسرحية بمجموعة من الجوائز، منها الجائزة الكبرى، وجائزة أفضل إخراج، التي كانت من نصيب المخرج المسرحي أمين ناسور، كما حصدت أيضا جائزة أفضل أداء جماعي مناصفة مع “هيدراوس” من النمسا.

ونشر أمين ناسور مخرج مسرحية “شا طا را”، تدوينة على حسابه بالفايسبوك، قال فيها: ” الحمد لله رب العالمين، إنجاز تاريخي للمسرح المغربي في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي..أعتبر هذا التتويج إنصافا كبيرا لنا من لجنة مكونة من مسرحيين دوليين وعرب”. واسم المسرحية “شا طا را” مشتق من الحروف الأولى لأسماء البطلات، “شاني” من دول جنوب الصحراء، وهي نتيجة علاقة مختلطة بين إفريقية وغربي، ما جعلها مرفوضة من قبل المجتمع، ثم “طاليا” مشرقية هربت من الحروب القبلية، أما “ربيعة” أمازيغية قررت الهجرة إلى الضفة الأخرى بعدما أصبحت حامل، وتهرب حبيبها من المسؤولية، فتلتقي البطلات باختلاف ظروفهن وقصصهن في مخيم لجوء.

ويذكر أن مسرحية “شا طا را” من إخراج أمين ناسور، وتأليف سعيد أبرنوص، شارك فيها حوالي 18 فنانا وفنانة، وقامت كل من قندس جندل، ومونية لمكيمل ثم شيماء العلاوي بتشخيص أدوار البطلات الثلاث. وتجدر الإشارة أيضا إلى أن الفنان ثيفور تولى مهمة الأداء والغناء، في حين عادت مهمة الأداء الموسيقي لإلياس المتوكل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: