فن وثقافة

أيت باجا و الجيراري في رحلة إلى اسكندينافيا

تنظم جمعية إيسيل للمسرح والتنشيط الثقافي، بشراكة مع مجموعة من الأكاديميات الدولية المهتمة بتدريس الفن الدرامي، لقاء مع المعهد الوطني للمسرح بالنرويج، والمعهد الوطني بكوبنهاغن، من أجل تدارس بعض الأمور المشتركة في إطار تدريس الفنون الدرامية عبر العالم، عموما، والاستفادة من خصوصيات التجارب في منطقة اسكندينافيا.


وكشف الفنان المغربي سعيد أيت باجا، في تصريح له ، أن هذا اللقاء يهدف إلى تدارس بعض الأمور المشتركة، في إطار تدريس الفنون الدرامية عبر العالم، وأيضا في إطار تبادل الخبرات بين المغرب وأسلو حول الفنون الدرامية والثقافة والفن.


وأضاف أيت باجا أنه منذ سنوات والمغرب يستقبل المعهد الوطني للمسرح بالنرويج والمعهد الوطني بكوبنهاغن في إطار المهرجان الدولي للمهن المسرحية بالرباط، وأن “هذه الفرصة جاءت في إطار بعض الورشات التي يقدمها مجموعة من الأساتذة في هذا الإطار”.


كما أكد المتحدث ذاته أن الزيارة إلى مدينة أوسلو “تأتي بغرض الاطلاع على عمل معهد الفنون الدرامية بهذه الدولة، وطرق التدريس لديه، وكذا القواسم المشتركة”، وأضاف : “ستنظم أيضا ورشة بإشراك طلبة المعاهد سابقة الذكر، عبارة عن عرض مسرحي يهدف إلى التعريف بالمسرح المغربي والإنجازات التي حققها والتطور الذي يعرفه المغرب في مجال الفنون الدرامية”.


و يشار إلى أن هذه الزيارة تضم مجموعة من الفنانين المغاربة، من بينهم سعيد أيت باجا، فريد الركراكي، بنعيسى الجيراري، محمد الشريف نجاح، محمد الحربيشي وآخرون. وستعاد هذه التجربة بزيارة أساتذة من المعهد نفسه إلى العاصمة الرباط ومسرح محمد الخامس، مع تقديم الطلبة لعمل مسرحي فوق خشبته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: