اقتصاد

ركود في الساحة الفوسفاطية و الجامعة الوطنية تتدخل

نبهت الجامعة الوطنية لقطاع الفوسفاط، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الادارة العامة وكذا الادارات المحلية الى الركود الذي تعرفه الساحة الفوسفاطية في ظل استمرار توقف مؤسسات الحوار الاجتماعي المحلية الامر الذي من شأنه إغراق اللجان الوطنية بمشاكل ذات صبغة محلية.


وطالبت الجامعة، في بلاغ لمكتبها الوطني، الادارات المحلية بالاسراع في انجاز المشاريع الاجتماعية خصوصا السكنية منها التي تعرف تأخرا غير مفهوم في جل المراكز.


وثمنت سياسة الرئيس المدير العام الهادفة الى تعميم التمدرس والاستثمار في البنيات التحتية اللازمة من جهة وفي المقابل، وتساءلت عن مصير الاتفاق المتضمن في برتوكول اتفاق سنة 2021 القاضي بإيفاد لجنة افتحاص بخصوص جودة التعليم المتدنية والاجراءات اللازم اتخاذها من اجل منح أبناء الفوسفاطيين تمدرس بجودة تتماشى وانتظاراتهم.


وطالبت الجامعة، الادارة العامة بضرورة مراجعة قرار إدارة معاهد الترقية الاجتماعية الذي قام بإبعاد أبناء المتقاعدين عن الدراسة بحجة عدم أداء الواجب المالي خصوصا ذوي المعاشات الدنيا والمحدودة، مؤكدة على تشبثها بالحوار باعتباره الوسيلة الفضلى لفك النزاعات وجلب المكتسبات واستتباب السلم الاجتماعي وضمان استمرار الإنتاج.


كما أكدت على استمرارها في الدفاع عن حقوق الفوسفاطيين والفوسفاطيات دون كلل ولا ملل متمسكين في ذلك بكل الوسائل القانونية والمشروعة.


ونبهت الجامعة، الادارة إلى وجوب انعكاس النتائج المالية للمؤسسة على المعيش اليومي والمستقبلي للفوسفاطيين وعائلاتهم باعتبارهم المساهمين الرئيسيين في تحقيقها، داعية الادارة العامة إلى استئناف لقاءات اللجان الوطنية للبث في المشاكل العالقة ووضع حد لاستمرار معاناة أصحابها.


وطالبت، الادارات المحلية بعقد اجتماعات لجان الفعل الاجتماعي المحلية من أجل البث في المشاكل المحلية والالتزام بمحاضرها وتنفيذ مضامينها، وتفعيل لجان القانون الاساسي للمستخدمين CSP التي لم تنعقد منذ انتخابات 2021.


وسجلت الجامعة، استغرابها للتأخير الحاصل في اصدار بعض المذكرات ونذكر منها المتعلقة بالتكوين الإشهاديFORMATION DIPLOMANTEوكذا المتعلقة بانطلاق عملية الترقية لسنة 2022 كما نطالب الادارة باستدراك هذا التأخير.


وعبرت عن استعدادها للعمل مع جميع النقابات داخل القطاع من أجل الدفع قدما لتحقيق مطالب الشغيلة الفوسفاطية وجلب مزيد من المكتسبات، مذكرة الادارة بأن إرساء سلم اجتماعي مستدام يمر وجوبا عبر قنوات الحوار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: