مجتمع

شباب ال 20، بين العمل وفقدان الأمل..

معاد الكحل

يولد الإنسان خائفا ، يتبعه الخوف من الحياة ، من المستقبل ، من البيئة ، من المرض والموت. ثم يقوم مجتمعه بغرس الخوف فيه كل عقد ، بدءًا من عائلته وأقرانه ، ثم عندما تحجب مؤسسات مجتمعه المختلفة الفرص أو تحرمه من الحقوق التي يحصل عليها ، عندما يرى قطاعًا حكوميًا أو خاصًا تتسارع وتيرة الخوف لديه كلما ابتعدت وظائف الوكالة وفرصها عنه … المعايير والشروط والضوابط المختارة خارجة عنه ، ويصاب بالإحباط عندما تساوره الشكوك حول التطبيق المهني للشروط ، قد يؤكد هذه الشروط رغم أن التطبيق كان عادلاً ، لكن كثرة المتقدمين حرموه من أي فرصة…

يعيش الكثير من الشبان والشابات في خوف من مستقبل مجهول ، رغم أن رغباتهم بسيطة وليست مستحيلة. عندما أناقش أيًا من هذه الأمور ، أرى أن طموحه هو إيجاد فرصة عمل مناسبة تمكنه من بناء مجتمع صغير تمثله عائلة صغيرة ، بما في ذلك هو وشريكه وأطفاله ، ويفتح أمامه آفاق حياة واسعة. عش حياة كريمة دون أن تكون عبئًا على الآخرين..

أعرف الكثير من الشباب، من الأقارب والأصدقاء وعامة الناس الذين حققوا طموحاتهم بأنفسهم ، وقد أدركوا أفكارًا إبداعية للغاية وبدأوا من الصفر، بدعم من أحد الوالدين مثلا بأن يكون ابن أو ابنة رجل أو امرأة أعمال. ولكن عن شاب أو شابة ليس لديهما أي فكرة عن طموحهما وكيفية بلوغه في ظل الظروف المادية الصعبة،فقد نسمع عن شباب اكتفوا ببعض الدعم البسيط أو بقرض صغير من البنك، لذلك وجدنا شباب وشابات يعملون في ما يسمى بالمشاريع الصغيرة ومن خلالها في العقارات وتسويق المنتجات والمشاريع التكنولوجية وغيرها.

ومع ذلك ، فإن عدد الشباب والشابات الذين يتولون زمام القيادة في المبادرات الفردية صغير للغاية ، وربما أقل من 2 في المائة من الشباب فوق سن العشرين وفي سن العمل ، مقارنة بنسبة 30 في المائة وفقًا لدائرة الإحصاء. السكان ، وهذا يعني أن 98٪ من الناس لديهم طموحات ، وربما حقق نصفهم طموحاتهم ، بينما مازالت طموحات النصف الآخر مقيدة ، خاصة في ظل عدم وجود وكالة مسؤولة عن شؤون الشباب لدراسة هذه الطموحات الصعبة المنال، وإطلاق البرامج والمبادرات التي تساعد في العثور على وظائف ودعم الأفكار والمشاريع لدى الفئة الأكثر قيمة في العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى