أخبار وطنية

تغييرات مهمة على امتحانات ولوج مهنة المحاماة

كشفت وزارة العدل أمس عن موعد ومكان وكيفية إجراء الامتحان الخاص بمنح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة برسم سنة 2022. حيث سيعرف هذا الامتحان بعض التغييرات على مستوى الشكل والمضمون.
وحسب قرار لوزير العدل عبد اللطيف وهبي، رقم 22/43 بتاريخ 14 شتنبر 2022، فسيتم تنظيم وإجراء الاختبار الكتابي للامتحان الخاص بمنح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، يوم الأحد 4 دجنبر 2022، بمدن الرباط، الدار البيضاء، فاس، طنجة، وجدة، مراكش، أكادير، بني ملال، الرشيدية، العيون.

وحول طريقة الاختبار في الامتحان، فقد أوضح قرار وزارة العدل أن الامتحان يشتمل على اختبارين كتابيين في شكل أسئلة وأجوبة من عدة اختيارات، أو ما يعرف بنظام “Q.C.M”، حيث يعتبر هذا سابقة في امتحانات المحاماة، إلى جانب اختبار آخر شفوي، حيث يتكون الاختباران الكتابيان من أسئلة مرفقة بأربعة أجوبة.

وسيجرى هذا الامتحان إما باللغة العربية أو الفرنسية، حسب اختيار المترشح. كما تم تحديد محاور الاختبارات الكتابية في مواضيع العدالة، المسطرة المدنية والجنائية، قانون الالتزامات والعقود، مجموعة القانون الجنائي، المادة الإدارية.

وبخصوص معايير اعتماد النجاح، أفاد المصدر ذاته بأنه يعتبر ناجحا في الاختبارين الكتابيين، كل مترشح حصل على معدل إجمالي يساوي على الأقل 80 من 160، كما يعتبر ناجحا بصفة نهائية في الامتحان، كل من حصل في الاختبارين الكتابيين والاختبار الشفوي على مجموع نقط لا يقل عن 120.

وتتكون اللجنة المشرفة على الامتحان، من الكاتب العام لوزارة العدل ممثلا عن الوزير، ومدير الشؤون المدنية، ومديري الإدارة المركزية للوزارة، والرؤساء الأولين والوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف بالمدن التي سيتم فيها اجتياز الامتحان، إلى جانب رئيس جمعية هيئات المحامين، ونقباء هيئات المحامين الممارسين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: