أخبار وطنية

76% من شباب الجالية لا يفكر في الاستثمار بالمغرب

كشفت دراسة حديثة، أن 76 بالمائة من الشباب المغربي بأوروبا لا يفكرون مستقبلا في الاستثمار ودعم مشاريع التنمية بالمغرب، وترتفع هذه النسبة أكثر لدى شباب الجالية بكل من إسبانيا (86%) وفرنسا (66%).

الدراسة التي أنجزها مجلس الجالية المغربية بالخارج، ومعهد “إبسوس”، حول “وضعية الشباب المغاربة المقيمين بأوروبا”، أشارت إلى أن 19 بالمائة من شباب الجالية بأوروبا يفكرون في الاستثمار بالمملكة.

ويغري الاستثمار في التعليم، بحسب الدراسة ، 64 بالمائة من الشباب المغربي الراغبين في الاستثمار بالمغرب، فيما يفضل 41 بالمائة منهم، قطاع الخدمات، و38 بالمائة قطاع الصناعة.

وصرح 34 بالمائة من شباب الجالية بأوروبا الذين يفكرون في خلق مشاريع بالمغرب، برغبتهم في الاستثمار في قطاع السياحة، و33 بالمائة في النقل، و32 بالمائة في الطاقة و29 بالمائة في الفلاحة، و21 بالمائة في العقار، فيما 9 بالمائة تفكر في مشاريع في مجالات أخرى.

ويعتبر قطاع التعليم ذا أولوية بالنسبة للشباب المغربي المقيم في أوروبا، خصوصا بالنسبة للقاطنين بهولندا بنسبة 85 بالمائة، يليهم نظرائهم في ألمانيا بنسبة 84 بالمائة، ثم 72 بالمائة بالنسبة لإسبانيا، و62 بالمائة بالنسبة لفرنسا، و61 بالمائة في بلجيكا، وأقل نسبة مسجلة في إيطاليا بـ35 بالمائة.

وكشفت الدراسة، ارتباطا قويا بين شباب الجالية بأوروبا، بالمغرب، حيث أن 95 بالمائة يزورون المملكة، و61 بالمائة يزورونها كل سنة، علاوة على متابعة أخبار المغرب والتفاعل مع قضاياه مع ارتفاع مؤشر الإحساس بالانتماء للهوية المغربية وممارسة الشعائر الدينية وفق النموذج المغربي القائمة على إمارة المؤمنين.

و يشار إلى أن هذه الدراسة شملت عينة من 1433 شابا مغربيا تتراوح أعمارهم بين 18و35 سنة، يقيمون في ست دول أوروبية: فرنسا وبلجيكا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا وهولندا، وذلك في الفترة من 14 يناير إلى 28 فبراير 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: