حوادث

حريق مهول يدمر 1300 نخلة بواحة “إرشك” نواحي زاكورة

شب حريق مهول، مساء أمس الإثنين، بإحدى الواحات المتواجدة بـ “دوار إرشك” الواقع تحت نفوذ جماعة تمزموطت بإقليم زاكورة، لأسباب مجهولة، مازالت التحقيقات جارية من أجل تحديدها، حيث تم إخطار السلطات المحلية والأمنية.

و كشفت المصادر ، أن النار أتت على حوالي 1360 نخلة وعدد مهم من أشجار اللوز بـ “دوار إرشك”، ما خلق حالة هلع وسط السكان، دون أن يسجل الحادث أية خسائر في الأرواح، مشيرة أن الحريق استنفر السلطات المحلية، التي حاولت محاصرة الحريق، والوقوف على أسبابه وظروفه.


وإستنادا الى المصادر ذاتها، فإن عناصر الوقاية المدنية، تمكنت، بمساعدة ساكنة المنطقة من محاصرة ألسنة النيران، بعد مجهودات خصوصا مع صعوبة المسالك بالواحة، فيما فتحت المصالح الأمنية تحقيقا في الموضوع، لمعرفة الأسباب وراء اندلاع الحريق.


وفي سياق متصل، أكدت عدد من الفعاليات المدنية، أنه مع تنامي ظاهرة الحرائق، أصبح من اللازم تبني استراتيجية متكاملة مع وضع خطط عمل وبرامج متناسقة تنسجم مع الواقع المحلي لكل منطقة، وتنبني على منظومة حماية ذاتية ضد الحرائق.


و أشارت المصادر أيضا ، إلى أن إصدار قرارات عاملية تقضي بمنع حرق بقايا الأشجار والأعشاب بالغابات التابعة لنفوذ الجهة، سيمكن من تفادي أهم سبب للحرائق بالمنطقة، مع تحرير مجموعة من المحاضر الزجرية في حق الأشخاص الذين يتم ضبطهم في حالة مخالفة مقتضيات هذا القرارات.


وطالبت الفعاليات ذاتها، السلطات المختصة في جهة درعة تافيلالت بـ “ الإعتماد على مقاربة استباقية من أجل الحد من الحرائق التي تعرفها المنطقة، لاسيما في فصل الصيف، والرفع من النجاعة في التدخل ضد جميع الحرائق المحتملة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: