أخبار وطنية

الطلبة المهندسون يخوضون احتجاجات ضد إدماج”العائدين من أوكرانيا”

في خضم توجه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار إلى إدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا في الجامعات والمعاهد العليا العمومية، أعلن الطلبة المهندسون خوضهم إضرابا وطنيا شاملا، طيلة الأسبوع المقبل.


وقرر الطلبة المهندسون بـ26 مؤسسة للتكوين الهندسي العمومي خوض إضراب وطني شامل طيلة الأسبوع المقبل، احتجاجا على إغلاق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار باب الحوار بخصوص إدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا.


وعبرت التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين بالمغرب، في بلاغ أعقب جموع مكاتب وجمعيات الطلبة المهندسين بـ26 مؤسسة عمومية، عن استنكارها إغلاق باب الحوار، على الرغم من البيانات الصادرة عن مختلف مكاتب وجمعيات الطلبة الرافضة لقرار إدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا.


وتأتي هذه الخطوة الاحتجاجية بعد إعلان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فتح باب الترشيح أمام الطلبة العائدين من أوكرانيا للتسجيل في المدارس الوطنية للهندسة المعمارية بكل من الرباط وفاس ومراكش وتطوان وأكادير ووجدة.


وفي هذا الصدد، دعت التنسيقية إلى “فتح حوار مباشر ومستعجل خلال الأسبوع القادم معها، باعتبارها منبرا جامعا وموحدا للدفاع عن حقوق الطلبة المهندسين بالمغرب”، مشددة على أنها “ستنتهج جميع السبل النضالية إلى حين إسقاط هذا القرار الوزاري”.


وقال مصدر من التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين إن “الخطوة التصعيدية الحالية هي مجرد إشعار على رفضنا لقرار وزارة التعليم العالي إدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا”، مبرزا أن “هناك خطوات تصعيدية أخرى سيتم إقرارها”.


وعبرت التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين بالمغرب عن رفضها القرار الصادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي القاضي بإدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا في المدارس والمعاهد العليا ذات الاستقطاب المحدود.


وعللت التنسيقية موقفها بكون القرار “يستهدف مبدأ تكافؤ الفرص ويعمق أزمة الاكتظاظ، في ظل غياب مشاريع تطوير البنيات التحتية لهذه المؤسسات”، مشيرة إلى أن “اختيار استكمال الدراسة بأوكرانيا يستوجب على الفرد استعدادا نفسيا وماليا مقدما”.


وتابعت الهيئة ذاتها: “ذلك ما يطرح اختيار استكمال الدارسة في المدارس الخصوصية المعترف بها من طرف الوزارة؛ لأنها تتوفر على الطاقة الاستيعابية لاستقبال الطلبة العائدين من أوكرانيا، مع توفير مواكبة خاصة لهم من أجل تجاوز مشكلات الاندماج على مستوى نظام ولغة التكوين المقدم لإنصافهم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى