دولي

الرئيس التونسي ينتقد الخط التحريري للتلفزيون التونسي ونقابة الصحافيين تستنكر “تدخله”

وجه الرئيس التونسي قيس سعيد انتقادات حادة لسياسة التلفزيون التونسي التحريرية، وردت نقابة الصحفيين منددة بما وصفته “بالتدخل السافر في الإعلام”.

وقال، في لقاء عقده بقصر قرطاج مع مديرة التلفزيون التونسي عواطف الدالي، أن ما تبثه القناة الوطنية من أخبار وبرامج « ليس بريئا ».

وانتقد قيس سعيد برنامج « الزمن الجميل » الذي تبثه القناة، موضحا أن معظم ضيوف البرنامج « ليسوا أبطالا للزمن الجميل »، ومنهم من كان مختبئا عام 2011 ومن كان مطلوبا للعدالة وفق تعبيره.

وتساءل متوجها بالحديث للدالي  » لماذا لا يتم التذكير بالشهداء وجنودنا الأبطال ورجال الأمن الذين قدموا حياتهم ليواجهوا الخونة والإرهابيين بالحديد والنار؟ »، كما تساءل عن أسباب « تعتيم التلفزيون التونسي عن مطالب التونسيين في ديسمبر 2010 ويناير وفبراير 2011.

واختتم سعيد بقوله للدالي « لا يمكن أن يستمر ما يبث من المؤسسة الوطنية، التي يفترض أن تكون في خدمة التونسيين لا في خدمة هذه اللوبيات التي تختفي وراء الستار ».

وردا على هذه التصريحات، أصدرت نقابة الصحفيين التونسيين بيانا تستنكر فيه ما اعتبرته « تدخلا سافرا ومباشرا لسعيد في الإعلام العمومي والتلفزة التونسي »، مضيفة أن انتقادات سعيد لخط تحرير التلفزيون التونسي « سابقة خطيرة لم يقدم عليها غيره من قبل ».

وأوضحت النقابة أن التلفزيون العمومي يجب أن يكون في خدمة الشعب والدولة، لا أن يكون « بوق دعاية للسلطة الحاكمة »، وأن « التلفزيون التونسي كان منذ يوليوز 2021 وسيلة لتبييض السلطة وتغييب الرأي المخالف لها وتقديم الخدمات للسلطة من أجل استرضائها ».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى