قراءة في الصحف

قراءة في الصحف اليومية

اهتمت الصحف المغربية الصادرة اليوم الإثنين، بمواضيع متنوعة، أهمها تنديد منتدى حقوقي بتارودانت باستمرار الهدر المدرسي ومطالبة التنسيقية الوطنية للدكاترة المتضررين من تأخر نتائج توظيف أساتذة التعليم العالي المساعدين بالإفراج عن مصير الـ 23 منصبا التي تم التباري حولها، علاوة على مواضيع أخرى متنوعة.

نشرت جريدة “المساء” أن منتدى حقوقيا بتارودانت ندد باستمرار الهدر المدرسي، حيث أوضح المكتب الإقليمي للمنتدى المغربي لحقوق الإنسان بتارودانت أن الدخول المدرسي لهذه السنة يتسم بجملة من الصعوبات والإكراهات، التي تحرم مواطني المستقبل من الحق في العيش الكريم والحصول على خدمات تعليمية ذات جودة، داعيا الفاعلين المعنيين إلى تحمل مسؤوليتهم أمام الأوضاع الاجتماعية المتردية.

وكتبت الجريدة ذاتها أن التنسيقية الوطنية للدكاترة المتضررين من تأخر نتائج توظيف أساتذة التعليم العالي المساعدين طالبت بالإفراج عن مصير الـ 23 منصبا التي تم التباري حولها، ودعت إلى الحد من استمرار المصالح الحكومية في انتهاج سياسة المراوغة وربح الوقت، والتلكؤ في الاستجابة للمطالب المشروعة لفئات واسعة من الشغيلة التعليمية.

وحسب “الأحداث المغربية”، فالفرقة الوطنية للشرطة القضائية تباشر أبحاثها حول التهم المنسوبة إلى محام ينتمي إلى هيئة طنجة في قضية تزوير تقدم بها مواطن ليبي أمام النيابة العامة. اليومية ذاتها ورد بها، أيضا، أن مدير المركز السينمائي المغربي بالنيابة، خالد السعيدي، كشف أنه تم إرساء خريطة طريق على المدى المتوسط من أجل خلق دينامية على مستوى الإنتاج السينمائي المشترك بين المغرب وكوت ديفوار.

من جهتها، نشرت “بيان اليوم” أن رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، أكد بالرباط أن السياق الدولي الراهن يؤكد الحاجة المتزايدة لجعل مبدأ احترام سيادة الدول ووحدة أراضيها وسلامة حدودها أكثر سموا في العلاقات الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى