دولي

المغرب سادس “وجهات الصيف” للفرنسيين

حل المغرب في الرتبة السادسة ضمن أفضل 20 وجهة لقضاء صيف 2022 بالنسبة للفرنسيين، مسجلا تطورا بنسبة 52 بالمائة مقارنة مع 2019، العام المرجعي.
وحسب بارومتر أنجزته مؤسسة “أوركسترا” الفرنسية فقد تصدرت إسبانيا قائمة أفضل البلدان بالنسبة للفرنسيين لقضاء عطلة الصيف الماضي، محققة تطورا بنسبة 69 في المائة مقارنة مع عام 2019، ومتبوعة باليونان، ثم “فرنسا ميتروبوليتان”.
وحلت تونس في الرتبة الرابعة، ثم تركيا خامسة، فإيطاليا ومصر وجمهورية الدومينكان ثم البرتغال، وجزر الموريس فتنزانيا والولايات المتحدة الأميركية، والإمارات العربية المتحدة ثم المكسيك وكندا، فغوادالوب ثم مالتا ومونتينيغرو.
ويأتي هذا في وقت عرف القطاع السياحي أزمة خانقة جراء أزمة كوفيد. وبينما استطاعت قطاعات أخرى تحقيق التعافي، كان الأمر صعبا على السياحية، التي حققت السنة الحالية انتعاشة ملحوظة بفضل استقرار الوضعية الوبائية وفتح الحدود الدولية.
ويمثل قطاع السياحة في المغرب حوالي 7.1 في المائة من الناتج الداخلي الخام، ويشغل 4.7 في المائة من الساكنة النشيطة المشتغلة، ويساهم بـ42 في المائة من صادرات الخدمات، ويستقطب 9.6 في المائة من الاستثمارات الأجنبية المباشرة.
ويطمح المغرب إلى استقبال 26 مليون سائح بحلول سنة 2030، من خلال التركيز على تعزيز النقل الجوي؛ وذلك عبر الرفع من الطاقة الاستيعابية، ومضاعفة عدد الرحلات الجوية.
ويأتي الهدف الجديد بعدما لم يحقق المغرب هدف 2020 باستقطاب 20 مليون سائح، إذ بلغ عدد السياح سنة 2019 حوالي 13 مليون سائح أجنبي، فيما تضرر القطاع سنتي 2020 و2021 بسبب كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى