فن وثقافة

في ذكرى وفاته من الريان إلى حاتم باشا.. رحلة “خالد صالح” الفنية وأبرز أعماله

رئيس تحرير اليوم السابع

ولد الفنان يوم 23 يناير عام 1964، من محافظة القاهرة، التحق بكلية الحقوق وتخرج منها عام 1987، عمل في بدايته المهنية بالمحاماة كفترة.

بدأ مسيرته الفنية من خلال مسرح الجامعة ومسرح الهناجر في دار الأوبرا المصرية، وكان آنذاك يمارس بعض الأعمال التجارية الخاصة، إلى جانب العمل الفنى ثم تفرغ للتمثيل في 2000 وقدم العديد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية والمسرحية.

فـهو الفنان خالد صالح، ممثل مصري استثنائي، منحه القدر الحضور وكل مقومات وأمارات النجاح.

استطاع خالد صالح في فترة قصيرة أن يحقق النجومية والانتشار، ربما لأن موهبته كانت فطرية إلى حد كبير، وربما لأن ذكاءه في الإختيار كان عظيمًا.

فنان شامل أستطاع أن يترك بصمة فنية كبيرة لجمهوره من خلال تنوعه في أعماله الفنية، أستطاع في فترة قصيرة أن يبقي نجم لامع وبرع وتقدم في عدد كبير من الأعمال ووصل إلى النجومية.

أعمال خالد صالح السينمائية

شارك الفنان الراحل خالد صالح عدد كبير من الأعمال السينمائية وحقق بهم نجاحًا كبيرًا ومن أبرز أفلامه فيلم:”تيتو، أحلام حقيقة، الرئيس عمر حرب، ابن القنصل، هى فوضى، الجزيرة، ملاكي إسكندرية.

أعمال خالد صالح الدرامية

واستطاع أن يتألق في عدد كبير من الأعمال الدرامية ومن أبرزهم:” سلطان الغرام، بعد الفراق، موعد مع الوحوش، الريان، فرعون، تاجر السعادة”.

مسلسل الريان

بدأ أن يظهر ويعرفه الجمهور وبدأت أن تبرز موهبته وحضوره من خلال مسلسل “الريان”، وشارك في بطولة المسلسل كلًا من:” خالد صالح، باسم سمرة، صلاح عبدالله، أحمد صفوت، ريهام عبد الغفور، درة،حجاج عبد العظيم”، المسلسل من تأليف محمد البزاوى.

قصة مسلسل الريان

يتناول المسلسل سيرة رجل الأعمال المصري الشهير أحمد الريان، الذي كان مثار جدل كبير في الثمانينات لاتهامه في قضايا توظيف أموال وعمليات نصب ضخمة حتى حُكم عليه بالحبس لمدة 23 عامًا.

توالت الأعمال واستطاع النجم الراحل خالد صالح أن يثبت نفسه مرة أخري من رجل الأعمال احمد الريان إلي أمين الشرطة حاتم باشا في فيلم “هي فوضى”.

فيلم هي فوضى

وقدم الفنان خالد صالح خلال فيلم “هي فوضى”، لون مختلف واستطاع أن يتقن دوره ويقدمه للجمهور في أحسن صورة وكان يجسد شخصية أمين شرطة فاسد يدعى “حاتم”.

فيلم “هي فوضى” بطولة عدد من النجوم ومن أبرزهم:” منة شلبي، يوسف الشريف، هالة صدقي، هالة فاخر، خالد صالح”، وغيرهم، ومن إخراج يوسف شاهين.

حصل أيضًا على جائزة أفضل دور ثان في فيلم “تيتو” من المهرجان القومي الـ11 للسينما عام 2005.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى