رياضة

النجم وادو حول جدل قميص المنتخب الجزائري: “سأشتريه وهو دليل على أن ما يجمعنا أكثر مما يفرقنا”

أبدى الدولي المغربي السابق عبد السلام وادو، عدم الرضاء عن الجدل المثار في بلاده بخصوص تصميم قميص المنتخب الجزائري الذي اعتبرته الجهات الرسمية في الرباط سطوا على تراث المغرب.

وكتب وادو على صفحته بموقع “فيسبوك”، معلقا على صورة تحمل قميص المنتخب الجزائري الجديد، قائلا: “كمغربي سأشتريه، كدليل على الأخوة وكل ما يربط المغرب والجزائر لغويا وتاريخيا وثقافيا وفنيا وذوقيا ودينيا..”. وأضاف: “أسباب المأزق حول هذا القميص دليل على قربنا، هناك أشياء كثيرة تربطنا أكثر من الأشياء التي تفرقنا”.

وختم وادو منشوره بدعوة للسلطات المغربية بسحب الشكوى المقدمة ضد الجزائر، فقال: “دعونا نوفر أموال الشكوى غير المجدية للمساعدة في ترميم العديد من المواقع الثقافية في مدننا، والله أعلم أن هناك الكثير منها”.

وجلب تدخل وادو الكثير من ردود الفعل التي اعتبرت طرحه عاقلا ومقربا بين الشعبين الجزائري والمغربي في ظل حالة الشحن المستمرة بين البلدين، فيما رأى بعض من علقوا من المغاربة أنه منحاز للجزائر في طرحه، على حد وصفهم.

وكانت وزارة الثقافة المغربية قد قررت توجيه إنذار قضائي لشركة أديداس على خلفية تصميم قميص المنتخب الجزائري، باستعمال أنماط للتراث المغربي، مع نسبها للجزائر، وفق اعتقاد السلطات المغربية.

وأكد عضو هيئة المحامين بالدار البيضاء، مراد العجوطي، في تدوينة على فيسبوك، أن وزارة الثقافة المغربية قررت توجيه الإنذار القضائي للشركة الرياضية في مقرها الاجتماعي بألمانيا، بسبب ما اعتبرته “استعمالا لأنماط التراث الثقافي المغربي المتمثل في الزليج في تصاميم قمصان رياضية مع نسبها لبلد آخر”.

وسبق للحساب الرسمي لشركة أديداس في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن نشر صورا لقميص منتخب “الخضر” على موقع تويتر، مشيرا إلى أنه “مستوحى من التصاميم العريقة لـ “قصر المشور” في مدينة تلمسان الجزائرية في أقصى غرب البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى