سياسة

بضغط من الجزائر… قناة فرنسية تلغي مقابلة مع “رئيس القبايل”

ألغت قناة “CNEWS” الإخبارية الفرنسية، في اللحظة الأخيرة، المقابلة الحصرية التي كان من المرتقب إجراءها مع فرحات مهني، رئيس حكومة القبايل المؤقتة في المنفى، وكان مقررا بثها على الساعة الثامنة و25 دقيقة من مساء أمس الأحد (2 أكتوبر).

ونشر لفرحات مهني، زعيم “الحركة من أجل استقلال منطقة القبائل” المطالبة باستقلال الإقليم عن الجزائر، مقطع فيديو على حسابه على تويتر، من داخل مقر قناة CNEWS، يظهر معد ومقدم البرنامج “ivan Rioufol”، وهو يمنع الناشط والمعارض القبايلي من ولوج غرفة بث البرنامج الحواري، مصرحاً بأن إدارة القناة ربما توصلت بقرار من الإليزيه لضغط من النظام الجزائري، لمنع بث واستضافة فرحات مهني.

وفي الوقت الذي كان مفروضا فيه أن تخرج وزارة الخارجية الفرنسية ببلاغ توضح فيه حيثيات قرار هذا الإلغاء مع زعيم جمهورية القبائل فرحات مهني، في دولة تنصب نفسها صرحا للديمقراطية ، تفاجأ عدد من المتتبعين للشأن السياسي بنفي على لسان السفارة الفرنسية بالمغرب.

وقالت السفارة الفرنسية بالمغرب في بلاغ تكذيبي، أنها اطلعت على المقالات الصحفية والتعليقات التي زعمت تدخل السلطات الفرنسية لمنع مرور شخص على قناة فرنسية، مؤكدة أنها تنفي نفيا قاطعا هذه الاتهامات.

وأضافت السفارة الفرنسية في البلاغ ذاته أنها تظل ملتزمة بحرية الصحافة وحرية التعبير في جميع أنحاء العالم، مشيرة إلى احترام تعددية وسائل الإعلام، والحق في الإعلام و الحصول على المعلومات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى