اسلاميات

دعاء الجمعة الأخيرة من الشهر المبارك..وهل يجوز تسميتها بالجمعة “اليتيمة”

أطلق بعض المسلمون على أخر جمعة من شهر رمضان المبارك، إسم “الجمعة اليتيمة”، وهم يسمونها ‏بذلك لأن لا جمعة تليها ولا أخت لها في الشهر الفضيل، وعلى الرغم من عدم وجود أصل ‏شرعي لها،وهذه التسمية هي مجرد سلوك إجتماعي مرتبط بالعادات والتقاليد الراسخةلدى العديد من المسلمين، إلا أن ‏كثيراً منهم يحتفلون بها ويحيونها بتأدية صلاة الجمعة اليتيمة” في المساجد، حيث ‏يخصص الخطيب خطبته على فضائل الشهر الكريم والتحسر على قرب إنقضائه، ويلي صلاة ‏الجمعة تواشيح وإبتهالات تودع الشهر المعظم، يطلق عليها “توحيش رمضان” (من الوحشة)، ‏وسط مشاعر الحزن والأسى على قرب رحيل الشهر الفضيل.

ويرى علماء الدين، أن مصطلح “الجمعة اليتيمة” من المصطلحات الخاطئة كتسمية صوم الستة أيام من شهر شوال “بالستة البيض”، وقد يترتب علي تلك المصطلحات ممارسات خاطئة عند الناس كإتباع طريقة أو نهج للعبادة في هذا اليوم، وهو ما لم يرد بالسنة النبوية الشريفة والدليل علي تلك الممارسات الخاطئة ذهاب بعض الناس لأدائها في مساجد معينة ويقومون أثناء صلاة تلك الجمعة بأدعية خاصة.

و حول بدعيتها يقول عبدالله الحين في كتابه (سلوكيات مرفوضة في شهر رمضان و العيدين) ان تسمية آخر جمعة من رمضان باسم “الجمعة اليتيمة” هي تسمية لا أساس لها من الصحة، ولم يرد فيها عن الرسول ولا الصحابة والتابعين شىء في ذكر ذلك.

دعاء آخر جمعة فى رمضان مكتوب 

و اليوم هو آخر جمعة من هذا الشهر المبارك شهر الخير و القرآن، و هذا الدعاء لهذه الليلة المباركة:

يارب في ليلة يوم الجمعة من رمضان ارزقني حسن الظن فيك وعدم انقطاع دعائي لك ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين وكل من قال امين.

في هذه الجمعة من رمضان اللهم أني أسألك تفريجا لكل هم واستجابه لكل دعاء وشفاء للمريض وغفران لكل ذنب ورزقا لكل محتاج الحمد لله على نعمة الاسلام.

اللهم ارفَع اسَمي واسَم والدي ووالدَتِي وأهِلي وأقِربآئي وأحبائي وأصدقائي وكل منْ له حَق علي وجميع المسلمين مع قَائمَة العُتَقاء مِنْ النَار فى هذه الجمعة وهذا الشهر المبارك.

يا رب في ليلة أخر جمعة من رمضان ارزقنا فرحًا قريبًا يُبشر قلوبنا ويُطمئن نفوسنا.

اللهم إني استودعتك قلبي فلا تجعل فيه أحد غيرك واستودعتك لا إله إلا الله فلقني إياها عند الموت واستودعتك نفسي فلا تجعلني أخطو خطوة إلا في مرضاتك واستودعتك أولادي وأهلي وكل شيء رزقتني وأعطيتني فأحفظه لي من شر خلقك أجمعين وأغفرلي ولوالدي وجميع أهل بيتي ولمن قرأ دعائي ووالديه والمؤمنين يا من لا تضيع عنده الودائع . 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى